أهم وأخطر مشاكل شمال سيناء في حوارٍ إذاعي

كتب : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

في حوارٍ إذاعيّ ، أداره ، اليوم ، الإعلامي المتألق / الأستاذ وائل عبد الرازق ، كبير المذيعين بإذاعة شمال سيناء ، عن أهم وأخطر مشاكل المواطنين بشمال سيناء .
استضاف البرنامج كُلا من : الدكتور مختار القاضي رئيس لجنة الثقافة بالجمعية المصرية للأمم المتحدة ، والشيخ عبد المنعم الرفاعي مُنسق عام حملة دعم الرئيس للإعلام السياسي بمحافظة شمال سيناء ، والمستشار الأستاذ سعيد القصاص المحامي .

 

تضمّن الحوار مشاكل شمال سيناء ومواطنيها في كافة المحاور ، حيث أكد الدكتور مختار القاضي على ضرورة تطوير الطريق الدولي ، ووقف الفصل التعسفي ضد العاملين بالتربية والتعليم والمصالح الحكومية ، وضرورة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح بعض الموظفين ، مع حل مشكلة البطالة ، وخلق فرص عمل للشباب ، واحترام معلمي الأجيال ، وعدم توقيع الجزاءات التعسفية ضدهم لأتفه الأسباب ، مع ضرورة فتح الشوارع المغلقة بالعريش ، التي لا تطل على مقرات أمنية ، وعودة النازحين إلى ديارهم بمركزيّ رفح والشيخ زويِّد .

من ناحيةٍ أخرى ، أكد الشيخ عبد المنعم الرفاعي على ضرورة اهتمام نواب سيناء بمشاكل المواطنين والعمل على حلها ، بالتواصل مع المسئولين في كافة الجهات ، عن طريق عمل مقر للنواب ، سواءً مجلس الشيوخ أو مجلس النواب ؛ لأنهم حتى الآن لم يحققوا المطلوب تجاه المواطنين على أرض سيناء ، كما طالب الشيخ عبد المنعم بضرورة التقدير الحقيقي لأسعار التعويضات للأراضي والمنازل التي تتم بصورة جُزافية ، تُهدَر فيها حقوق المواطنين الذين فقدوا الملاذ والمأوى ، وضاعت ممتلكاتهم وحقوقهم نتيجة صرف تعويضات زهيدة لا تكفي لشراء وحدة سكنية صغيرة ، مع أهمية الإفراج عن المُعتقلين من أبناء شمال سيناء الذين لم تثبت ضدهم أية اتهامات .

 

من جهته ، أضاف المستشار سعيد القصاص المحامي بضرورة عودة محكمة العريش إلى مقرها الحقيقي بالعريش ، بدلا من مقرها الحالي بمحافظة الإسماعيلية ، حيث يُكبد المحامين والمتقاضين مبالغ طائلة ، مع تعرُّضهم لمخاطر السفر والانتقال على الطريق الدولي الذي أصبح طريقا للموت ، بما يؤثر سلبا بمنظومة العدالة على مستوى المحافظة .
طالب المستشار سعيد القصاص كذلك بضرورة الاهتمام بالمرافق العامة والبنية التحتية لشمال سيناء ، من طرق ومياه شرب وصرف صحي وكهرباء واتصالات ، التي تدهورت بصورة خطيرة منذ بداية الحرب على الإرهاب وحتى الآن .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …