أهم وأشهر الأماكن السياحية والأثرية بمحافظة الفيوم

مقال بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة لغوية : جيهان الجارحي

تعتبر الفيوم من أغنى المحافظات المصرية بالمناطق السياحية والتاريخية والمحميات الطبيعية ، ويطلق على الفيوم اسم مصر الصغرى ؛ وذلك لتعدد البيئات فيها من الفلاحين والحضر والبدو والصيادين ، وجميعهم يتعايشون مع بعضهم البعض في وئام وود كبيرين . هناك الكثير من المعالم الأثرية والسياحية التي تشتهر بها محافظة الفيوم منذ عصور ماقبل التاريخ ، مرورا بالعصر الفرعوني فالعصر اليوناني الروماني ، ثم العصرين القبطي والإسلامي ، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية الرائعة . ومن أهم المحميات الموجودة بالفيوم محميتا قارون والريان ، وهما محميتان طبيعيتان تحويان بقايا متحجرة لفيل الفيوم القديم والتماسيح وغيرها من الحفريات ، بالإضافة إلى وادي الحيتان وجبل النهود ، والتي كان يمر بها سباق رالي الفراعنة منذ عدة سنوات .

 

ومن أهم المعالم الأثرية في محافظة الفيوم أيضا ، والتي تلقى الكثير من الإعجاب لدى السائحين العرب والأجانب ، أهرامات هوارة واللاهون وهرم سيلا ، وكلاهما مشيد من الطوب اللبن ، ويعودان إلى عصر الدولة الوسطى ، بالإضافة إلى مدينة ماضي الأثرية التي تحتوي على المعبد الوحيد الباقي في مصر ، من عصر الدولة الوسطى ، وهو معبد صغير به طريق يقف على جانبيه أسود رابضة منحوتة من الحجر الجيري ، وقد شيد هذا المعبد الملك إمنمحات الثالث ، وأكمله من بعده الملك سنوسرت الرابع ، وهذه المنطقة تعتبر متحف مفتوح وقد عملت بها البعثات المصرية والإيطالية .

 

يوجد بمحافظة الفيوم أيضا متحف آثار كوم أوشيم الذي يتكون من دورين ، ويحتوي على آثار من عدة عصور ، منها العملات والنسيج والفخار والخشب والمعادن والخرز وغيرها . كذلك توجد مدينة ديمية السباع الأثرية والتي يرجع تاريخ بنائها إلى العصر اليوناني الروماني ، ويحيط بها سور فخم كبير مشيد من الطوب اللبن ، بالإضافة إلى قصر الصاغة وقصر قارون ، وهو معبد لعبادة الإله دينوسس ، إله الخمر لدى اليونان ، والعلاقة له بالفرعون قارون الذي جاء ذكره فى القرآن الكريم ، والذي يتكون من ثلاثة أدوار وبه نقوش تمثل الإله سوبك إله الفيوم ويرمز له بالتمساح ، والإله دينوسس إله الخمر لدى اليونان ، ولايزال المعبد يحتفظ بعناصره المعمارية حتى الآن ، وهو معبد فخم يقبل عليه الزوار بكثرة نظرا لروعته وجمال بنائه .

 

من المناطق السياحية التي تشتهر بها الفيوم أيضا ، منطقة عين السيليين وسواقى الهدير التي كانت تستخدم لري المناطق الزراعية قبل اكتشاف المواتير الكهرباء أو ماكينات الري الحديثة ، وهي مصنوعة من الخشب ، ومنها السبع سواقي الموجودة بمدينة الفيوم ومنطقة سواقي الهدير ، وجميعها تستخدم لرفع المياه من أسفل إلى أعلى ، هذا بالإضافة إلى منطقة كرانيس الأثرية بكوم أوشيم ، والتي يوجد بها منزل المندوب السامي البريطاني قديما . من أهم الفنادق السياحية الموجودة في الفيوم ، فندق أوبرج الفيوم الذي يقع على ضفاف بحيرة قارون ، وهو من أجمل الفنادق المصرية ، وقد نزل به الكثير من الرؤساء والمشاهير .

بالنسبة لبحيرة وادي الريان ، فهي بحيرة صناعية تم إنشاؤها في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ؛ وذلك للاستفادة من مياه الصرف الزراعي وإعادة تدويرها واستخدامها في الري ، ويوجد بها شلالات وادي الريان والتي تعتبر منظر طبيعي جميل وخلاب يتكالب عليه الزوار من كافة الجنسيات ، كما تتجه إليه السياحة الداخلية بكثرة ، سواء المدارس أو الجامعات . من الآثار المعروفة بالفيوم كذلك ، دير الملاك ودير النقلون من العصر القبطي ، بالإضافة إلى المسجد المعلق بمدينة الفيوم ومسجد الروبي من العصر الإسلامي .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

الكاتب الصحفي والإعلامي محمد مصطفى شردي يقدم برنامج “كل يوم” على شاشة “ON” الأربعاء المقبل

كتب ابراهيم احمد يبدأ الكاتب الصحفي والإعلامي، محمد مصطفى شردي، رحلة إعلامية جديدة خلال الأيام …