الآثار تحيا عصرها الماسي بما تشهده من اكتشافات عظيمة ومتاحف حديثة

كتب : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

أكد الدكتور مختار القاضي مدير عام التخطيط والمتابعة لترميم الآثار الإسلامية والقبطية لشمال سيناء ومدن القناة ، أن الآثار المصرية العريقة تعيش عصرها الماسي ، بما تشهده من اكتشافات هائلة خلال الفترة الماضية ، وخصوصًا في منطقة سقارة ، وتل العساسيف بالأقصر ، بالإضافة إلى افتتاح متاحف شرم الشيخ ، وكفر الشيخ ، ومتحف المركبات الملكية والغردقة ، وبداية العد التنازلي لافتتاح أكبر متحف في العالم ، ألا وهو المُتحف المصري الكبير .

 

من جانبه ، أشاد الدكتور القاضي بدعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لملف الآثار ، وقيام سيادته بتوفير كافة المُخصصات المالية التي تحتاجها مشروعات الآثار ، مما كان سببا رئيسيا في تحقيق نسبة إنجاز هائلة لكافة المشروعات المتوقفة في زمن قياسي . كما توجه مختار القاضي بالشكر للسيد الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على اهتمامه بملف الآثار ، وزيارة المناطق الأثرية بنفسه ، ومتابعة مُستجدات مشروعات المتاحف وبعثات الحفائر أولا بأول .

جاء ذلك خلال حوار تليفزيوني على الهواء مباشرةً ، على القناة الثالثة بمبنى ماسبيرو بالتليفزيون المصري ، بصحبة المذيعة المتألقة ، الأستاذة / دعاء حجاب ، وكبير المُعدين بالتليفزيون المصري ، الأستاذة الإعلامية الرائعة منى فاروق .
من ناحيةٍ أخرى ، توجه الدكتور مختار القاضي بالشكر الجزيل للأستاذ الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ، على ما بذله من مجهودات كبيرة في سبيل إنجاز المشروعات المُستهدفة في زمن غير مسبوق ، إلى جانب الأستاذ الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، الذي أشرف وتابع كافة المشروعات بنفسه ، حتى تم تحقيق الهدف المنشود .

أضاف الدكتور القاضي ، أن مشروعات المتاحف الحديثة ، مثل شرم الشيخ وكفر الشيخ والغردقة ، إلى جانب متحف المركبات الملكية ، قد ساهموا بفعالية في الحفاظ على الآثار من التلف ، بالإضافة إلى فتح مراكز علمية وبحثية تشابه الأكاديميات الدولية ، حيث تحولت المتاحف إلى أماكن للدراسة والبحث والتجربة ، بما يأتي لصالح التراث المصري الذي يمكن أن نقول إنه أيدي أمينة تحافظ عليه وتنقله إلى الأجيال القادمة فى أحسن صورة .

 

وفي ذات السياق ، أكد مختار القاضي أيضا في حواره مع الإعلامية الرائعة دعاء حجاب ، أن مصر تشهد حاليا طفرة كبيرة في الاكتشافات الأثرية ، وإنشاء المتاحف الحديثة ، وأشار سيادته إلى أن متحف شرم الشيخ قد تمكن من تأهيل المنطقة للسياحة الثقافية ، إلى جانب السياحة الشاطئية والغطس ، حيث يحتوي على قطع أثرية هامة جدا ، مثل مومياء الأسد ومومياء الجعران ، أما مُتحف كفر الشيخ ، فإن سيناريو العرض المتحفي الخاص به يحكي قصة الصراع بين إله الخير حورس وإله الشر ست ، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من القطع الأثرية التي تنتمي إلى كافة العصور المصرية القديمة ، بدايةً من عصور ما قبل التاريخ .

الجدير بالذكر ، أن الدكتور القاضي أشار في حواره مع الأستاذة الإعلامية دعاء حجاب ، إلى أن علم الآثار قد تحوَّل من علم أجنبي إلى علم مصري بحت ، بل وتفوَّق على الأجانب في جميع التخصصات ، بما فيها الحفر والتنقيب والترميم والتسجيل والعرض المتحفي ، وكافة التخصصات الأثرية الأخرى .
أما بالنسبة للمتحف المصري الكبير الذي يُعتبر أكبر مُتحف في العالم ، فقال الدكتور القاضي المدير العام بوزارة السياحة والآثار ، إنه يُعد أكبر مُتحف في العالم ، وهو هدية مصر للبشرية كلها ، حيث يحتوي على معامل للترميم ، وقاعة لكبار الزوَّار ، وقاعة للاجتماعات الكبرى ، وصالة عرض سينمائي ثلاثية الأبعاد ، ومتحف خاص للأطفال ، فضلا عن كون المُتحف مُجهَّز لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أن سيناريو العرض المُتحفي يحكي قصة الحضارة المصرية في العصريْن الفرعوني واليوناني الروماني ، وأن المُتحف يرتبط بمنطقة الأهرامات التي تبعد عنه بمسافة قصيرة ، وتم تطويرها بحيث تكون بانوراما متميزة ورائعة مع المتحف الكبير .

 

من ناحيةٍ أخرى ، فإن مُتحف الحضارة يضم قاعة كبرى ، يتم فيها عرض قطع أثرية متنوعة ، كما يوجد به أجهزة لتطهير وتعقيم الآثار العضوية للقضاء على الآفات الحشرية والفطريات والبكتيريا الضارة بها ؛ لضمان بقائها أكبر فترة ممكنة ، والقضاء على عوامل التلف بها
وفيما يخص متحف المركبات الملكية ، فقد ذكر الدكتور القاضي أنه يضم المركبات التي كانت تُستخدم لنقل الخديوي إسماعيل خلال فترة حياته اليومية ، والتي يوجد ضمنها المركبة التي أهدتها إليه الإمبراطورة أوچيني ملكة النمسا ، وزوجة الإمبراطور نابليون الثالث ؛ لكي يستقلها أثناء احتفالات افتتاح قناة السويس ، بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية الأخرى من أثاث وصور زيتية .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …