الاعلاميه دعاء حجاب ولقاء مثير مع د.مختار القاضى حول الاثار المصريه

إستراد الآثار وتمصير علم المصريات وأعظم الإنجازات فى حوار تليفزيونى .
فى حوار تليفزيونى ببرنامج الكاميرا بين الناس على شاشه القناه المصرية الثالثه تقديم الإعلاميه دعاء حجاب وإعداد الإعلاميه أ منى فاروق كبيره الإعداد والاستاذه هاله الجميل والأستاذ أشرف عبد الموجود وإخراج الأستاذه فاتن مسعود كبيره المخرجين والأساتذ محمد زر ومحمد رمزى ومنال عبد الحليم . دار الحوار الذى أجرته الإعلاميه دعاء حجاب عن تمصير علم المصريات وأكبر إنجازات وزاره السياحه والآثار وكيفيه إسترجاع آثارنا المهربه من الخارج . قال مختار القاضى أن علم المصريات قد تم تمصيره عقب افتتاح كليات الآثار بمختلف الجامعات اامصريه وتحضير الطلاب للدراسات العليا فى كافه مجالات الإثار بمصر والعالم بالإضافه إلى ممارسه العمل الفعلى فى كافه مجالات الآثار بمختلف المواقع الأثريه فى مصر . اضاف مختار القاضى ان المصريين قد تمكنوا من تحقيق اعظم الإنجازات فى شتى التخصصات الأثريه من كشف وتنقيب وصيانه وترميم وسيناريو عرض متحفى وبحوث علميه وتخطيط ومتابعه ورسم أثرى وغيرها من التخصصات . أما بخصوص إسترداد الآثار المصريه التى تم تهريبها من الخارج فقد قال مختار القاضى إن هناك إداره متخصصه فى هذا المجال تسمى إداره الآثار المسترده تمكنت من إسترداد عشرات الآلاف من القطع الأثريه المهربه من عده دول كان اولها إسرائيل عقب توقيع معاهده السلام معها أعقب ذلك إسترداد الأثار المهربه من دول أخرى بناء على توقيع معاهدات وإتفاقيات تلتزم بها كافه الأطراف .
أضاف مختار القاضى فى حواره مع الإعلاميه دعاء حجاب إن المصريين قد تمكنوا من تحقيق المعجزات واعظم الإنجازات باستخدام الأفكار المستنيره والعلوم والتكنولوجيا الحديثه فوصلوا إلى سر تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى تاره يوم ميلاده وتاره يوم تتويجه على العرش والتمثال سيكون ضمن معروضات المتحف المصرى الكبير كما تمكنوا من ترميم درع الملك توت عنخ آمون بعد عجز الخبراء الأجانب عن ترميمه وسيتم عرض الدرع ضمن معروضات المتحف المصرى الكبير . قال مختار القاضى أيضا أن مصر قد قامت باستيراد أجهزه متخصصه من فرنسا لصيانه المومياوات والآثار العضويه والتى تتأثر بصوره كبيره بالفطريات والحشرات والبكتيريا وإن هذه الأجهزه متوافره بمتحف الحضاره والمتحف المصرى الكبير وسيتم تعميمها على كافه المتاحف . اكد مختار القاضى على إستعانه وزاره الإثار والسياحه بالتكنولوجيا الحديثه وعلم الوراثه والجينات وأشعه إكس والأشعه تحت الحمراء والأشعه فوق البنفسجيه والأقمار الصناعيه وأجهزه الكشف عن الآثار وعلوم المساحه وأجهزه كشف المعادن وغيرها من العلوم والتكنولوجيا الحديثه والأجهزه الحديثه والمتطوره فى كافه المجالات والعلوم الأثريه المتخصصه مما كان له الأثر الفعال فى حجم الإنجازات الضخمه التى تمت خلال السنوات الأخيره .

عن إسماعيل الإنصاري

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …