التجسس على السفارات من وجهة نظر القانون الدولي

بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

تقوم بعض الدول بالتجسس على السفارات الموجودة على أراضيها أو العكس ، ومن وجهة نظر القانون الدولي ، فإن هذا الفعل يمثل جريمة يُعاقَب عليها في حال ثبوتها .
من حيث المبدأ ، وحسب اتفاقية ڤيينا لعام 1961م ، التي نصت على عدم جواز التجسس على السفارات ، كما لا يجوز أيضا للدولة صاحبة السفارة التجسس على الدولة صاحبة السيادة أو الدولة المُضيفة .

 

تحدث عمليات التجسس خارج نطاق القانون الدولي ، ويمكن إثباته بشتى الطرق ، أو في حالة توافر الأدلة الدامغة على ارتكاب هذا الجُرم . في حالة ثبوت أن دولة ما تقوم بالتجسس على دولة أخرى ، عن طريق سفارتها الواقعة على أراضيها ، فإنه يحق لهذه الدولة المعتمد لديها المبعوث الدبلوماسي ، أن تقوم بالإعلان عن كون هذا المبعوث شخص غير مرغوب فيه ، كما يمكن أن تقوم بسحب السفير ، واتخاذ إجراءات أخرى قد تصل إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية ، وحتى قرار الحرب .

 

هناك نصوص قانونية تنظم العمل الدبلوماسي في حالة التجسس ، أو خروج البعثة الدبلوماسية عن مهامها الوظيفية ، طبقا لاتفاقية ڤيينا للعلاقات الدبلوماسية ، وبالتالي فإن هذه المشكلات يمكن حلها طبقا للقانون الدولي واتفاقية ڤيينا . تقوم الدولة المضيفة بتسهيل مهمة البعثات الدبلوماسية ، كما تمنح الامتيازات والحصانات لهذه البعثات ، وكذلك حمايتها ، ولا يجوز لها أن تقوم بالتجسس عليها ، أو ارتكاب أية مخالفة للقانون الدولي الذي يحظر التجسس على السفارات .

تنعقد المسئولية الجنائية على مَن يرتكب جريمة التجسس على السفارات ، في حال ثبوت ارتكاب هذه الجريمة ، ويعاقب عليها القانون الدولي بحكم كونها مخالفة للأعراف والقانون الدبلوماسي .

 

هناك أيضا مسئولية تتحملها الدولة ، من خلال إجراءات يمكن اتخاذها بالوسائل السلمية ، عن طريق التفاوض والتوفيق والمساعي الحميدة لحل الأزمات الناتجة عن كشف حالات التجسس على السفارات .

يمكن كذلك للدولة التي تم التجسس عليها اللجوء إلى القضاء في حال ثبوت واقعة التجسس ، إما عن طريق إجراء تحقيق دولي أو عن طريق القضاء الدولي ، متمثلا في محكمة العدل الدولية ، استنادًا إلى النصوص القانونية التي تُجرِّم التجسس على السفارات ، ويمكن عقب ثبوت الضرر أن تطالب الدولة صاحبة الحق بتعويض مادي كبير عما أصابها من أضرار جرَّاء التجسس عليها .

 

أما مَن قام بالتجسس ، فتنعقد عليه المسئولية الجنائية الفردية ، ويُعاقَب كجاسوس طبقا للقانون الدولي . ومن أشهر الدول المعروف عنها بالتجسس على السفارات للحصول على المعلومات الهامة ، هى إيران وتركيا .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

الكاتب الصحفي والإعلامي محمد مصطفى شردي يقدم برنامج “كل يوم” على شاشة “ON” الأربعاء المقبل

كتب ابراهيم احمد يبدأ الكاتب الصحفي والإعلامي، محمد مصطفى شردي، رحلة إعلامية جديدة خلال الأيام …