التنمر اهانه للكرامه الانسانيه اشاره ولفظا واعتداء

جريمه التنمر أسبابها وتأثيرها وطرق علاجها .
مقال بقلم . مختار القاضى .
التنمر هو أحد أشكال العنف والبذاءه والإيذاء صادره من فرد أو مجموعه ضد فرد أو مجموعه تكون فى الغالب أضعف جسديا والتى تنطوي على خلل فى ميزان القوى لصالح الأقوى سواء طفل أو فرد أو مجموعه . التنمر قد يكون لفظيا أو جسديا أو بالإيماءات أو بالتحرش الفعلى والإعتداء البدنى . بعض الدول ليس لديها أى تعريف للتنمر مثل إنجلترا ولكن هناك دول قامت بتعريف التنمر وقامت بسن القوانين التى تجرمه مثل الولايات المتحدة الأمريكيه . يستخدم التنمر لإجبار الأخرين عن طريق التخويف أو التهديد ويمكن منع التنمر عن طريق إكساب الفرد أو الأطفال المهارات الأجتماعيه للتفاعل مع الأخرين وسوف يساعدهم ذلك على أن يكونوا أشخاص بالغين ومنتجين أثناء تعاملهم مع بعض الأشخاص المزعجين . قد يكون المتنمر ضحيه سابقه لمتنمر آخر ويطلق على التنمر فى أماكن العمل والمدارس بالقرين المزعج هناك ايضا التنمر العاطفى . عرف الباحث النرويجى دان اولويس التنمر بأنه تعرض شخص بشكل متكرر أو على مدار الوقت إلى أفعال سلبيه من جانب شخص أو أكثر . أما العمل السلبى فهو تعمد شخص أو مجموعه إصابه أو إزعاج راحه شخص آخر عن طريق الإتصال الكلامى أو الجسدى .
والتنمر شائع فى الأحياء وبين البلدان والدول وبين الفئات والطبقات الإجتماعيه كما أنه سبب من أسباب الهجره . هناك أيضا التنمر الإليكترونى الذى يتم عن طريق وسائل التواصل الإجتماعى وقد أكد بعض المتخصصين النفسيين إن التنمر هو نوع من الأمراض النفسيه وهو من العادات السيئه والخاطئه التى نتجت عن الأنفتاح على العالم .
الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر معرضين أيضا إما أن يصبحوا متنمرين أو تتولد لديهم رغبه فى الإنتقام أو يتحولوا إلى مدمنين للمخدرات أو للإصابه بالأمراض النفسيه . إن التمسك بالقيم الأخلاقيه والدينيه للمجتمع وتنظيم برامج إعلاميه لمناهضه التنمر وتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل بالمدارس والجامعات وسن القوانين التى تعاقب المتنمر سوف يحد بدرجه كبيره من خطوره هذا المرض أو الجريمه النكراء .

عن إسماعيل الإنصاري

شاهد أيضاً

قصي خولي في “كاربول كاريوكي”: العائلة مهمة في حياتي

كتب ابراهيم احمد حضور جماهيري لافت يحظى به الفنان السوري قصي خولي الذي تمكن من …