الدكتور أشرف عطيه.. يكتب / إستراتيجيات الاقتصاد الحديث ( الجزء الأول )

بقلم / الدكتور أشرف عطيه

رئيس مجلس إدارة مجموعة اوميجا جيت

في الآونة الأخيره شهدنا الكثير والعديد من الاستراتيجيات والتوجهات الكبيرة التي تحقق لمستقبل البشرية إزدهارا وتقدما ونموا في مجالات عديدة منها الصناعة والاقتصاد المعرفي والطاقة النظيفة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والميتافيرس والروبوتات وانترنت الاشياء والعديد من التكنولوجيات الحديثة والمتقدم والتي يطلق عليها الآن التكنولوجيا العميقة ، ومن هنا لابد أن تقف مصر وقفة متأنية لرسم الاستراتيجيات والخطط التنفيذية من أجل الانطلاق نحو مستقبل أفضل للوطن والمواطنين .

فعلينا أن نعيد النظر في التعرف على التحديات التي تواجهنا كوطن ومواطنين اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وديموغرافيا ، وفي ظل الظروف التي يمر بها العالم من كوراث طبيعية وحروب دائرة بشكل مباشر وغير مباشر لابد من تحليل الأوضاع والتحديات والفرص ونقاط القوة والضعف الحالية وخاصة في العوامل الاجتماعية ومنها الصحة النفسية والعقلية والجسدية وحسن إدارة الموارد وتوظيف الموارد البشرية لتكون قيمة مضافة فكرية وابداعية وتطوير التعليم بما يتناسب مع مايحدث من حولنا في العالم .

ولابد أن نستوعب التوجهات والاستراتيجيات العالمية التي من حولنا كيف تسير وماهي الدوافع والعوامل المؤثرة والتي يكون لها أكبر الأثر على وطننا ومجتمعنا في مواجهة الكثير من التحديات للعبور بالوطن الى بر الأمان والإنطلاق نحو مستقبل أفضل .

ومن أعظم التحديات هي استغلال المحن لتكون منح لنا في المستقبل ، وفي هذا الموضوع أستعرض التوجهات والاستراتيجات الحديثة والتي ستساهم في بناء وطن منتج مرتكزا على العلم والفكر والابداع والابتكار واتخاذ اقتصاد المعرفة هدفا وطنيا وقوميا من أجل التقدم والازدهار ومواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

ولذلك نستشهد ببعض الاستراتيجيات التي قامت بعض الدول إقليميا ودوليا بوضعها ، فعلى سبيل المثال اتخذت الامارات العربية المتحدة استراتيجية نحو تحقيق مستقبل أفضل في ظل الثورة الصناعية الرابعة واقتصاد المعرفة ، وكانت تلك الاستراتيجية ترتكز على عدة محاور اساسية :

1 – ( إنسان المستقبل ) : ويتم ذلك من خلال تحسين مخرجات التعليم والاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا العميقة والعلوم المتقدمة للهندسة الحيوية وتقنية النانو والذكاء الاصطناعي .

2 – تبني الخطط والاستراتيجيات في مجال الطب الحيوي والسياحة الطبية الحيوية عبر تحسين الرعاية الصحية وتطوير حلول طبية وأدوية حيوية شخصية حسب حالة المريض .

3 – التركيز في الرعاية الصحية على استخدام الروبوتات وتكنولوجيا النانو لتعزيز تقديم الرعاية الصحية والجراحية عن بعد .

4 – ( أمن المستقبل ) : ويتم تحقيق ذلك من خلال الأمن المائي والغذائي عبر منظومة متكاملة ومستدامة للأمن المائي والغذائي معتمدا في ذلك على توظيف الهندسة الحيوية والتكنولوجيا المتقدمة للطاقة المتجددة .

5 – ( ريادة المستقبل ) : ويتم ذلك من خلال الاستثمار في أبحاث الفضاء والعمل على تعزيز مكانة الدولة كمنصة عالمية للجهات الطموحة في مجال الدراسة والابحاث ومشاريع الفضاء .

6 – تشجيع الأبحاث والتطبيقات الوطنية في الجامعات والمراكز المتخصصة في مجال علوم الدماغ والأعصاب والتعزيز البشري والادراكي بالشراكة مع الجهات العالمية المتخصصة .

7 – تعزيز الأمن الاقتصادي عبر تبني الاقتصادي المعرفي وتقنية التعاملات الرقمية .

والجدير بالذكر أن هذه الاستراتيجية والتي اعلنت عنها حكومة الامارات تتضمن 120 مبادرة لتطوير 30 قطاع بالدولة حتى عام 2071م وفي هذا الاطار تم اطلاق خطة تنفيذية من 6 محاور وهي الاولى على مستوى العالم لتبني منهجية إقتصاد المعرفة والثورة الصناعية الرابعة حيث تم البدء في جاهزية الحكومة لذلك منة خلال ستة محاور أساسية وهي ( التقنية – الابتكار والابداع – الاقتصاد – المجتمع – الموارد الطبيعية والبيئية – الأمن والحوكمة ) – وللحديث بقية

 

خالص تحياتي وتقديري

د / أشرف عطيه عبده

عن Mahmoud Kamal

شاهد أيضاً

بنك تنمية المهارات يحتفل بتخرج مشروع تدريب وتأهيل الشباب المصري في الأقصر

   كتب إبراهيم أحمد شهدت مدينتي الأقصر وإسنا الاحتفال بدفعة جديدة من خريجي بنك تنمية …