القاضي في لقاءٍ إذاعيّ على الهواء مباشرةً .. مبادرة راقي بأخلاقي للنهوض بأخلاق وقيم المجتمع المصري

كتب : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

في لقاء إذاعيّ ، اليوم ، أداره الإعلامي المتألق / الأستاذ وائل عبد الرازق ، كبير المذيعين بإذاعة شمال سيناء ، مع الدكتور مختار القاضي رئيس لجنة السياحة بمبادرة راقي بأخلاقي ، وذلك على الهواء مباشرةً لمدة ٢٠ دقيقة .
تناول الحوار كيفية النهوض بالقيم الأخلاقية للمجتمع المصري في كافة المجالات ، بما فيها النظافة والأدب والفن والذوق العام والسياسة والآثار والسياحة والثقافة والقيادة الإدارية وقيادة السيارات وغيرها من المجالات الأخرى .

من جانبه ، أكد مختار القاضي قولَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكارمَ الأخلاقِ”. كما أكد على دعوة جميع الأديان السماوية إلى القيم والمُثل العُلى والأخلاق الحميدة ، وعلى أنه لا يوجد مجتمع متقدم بلا أخلاق ، وأن أخلاق السياسي ، على سبيل المثال ، لابد أن تعتمد على الصالح العام ، ومراعاة المصلحة العليا للوطن ، وتحقيق آمال وطموحات الشعوب ، وتحسين أحوالهم المعيشية ، أما أخلاق الطبيب والمعلم مثلا ، فتتمثل في مراعاة الرسالة الهامة التي يقوم بها ، التي تعتمد على أخلاق المهنة ، من مُنطلَق ضمير يقِظ يعتمد على تقديم أفضل الخدمات ، وتربية النشء على الصدق والأمانة والعلم والأدب والقيم الدينية .

أضاف الدكتور القاضي أن أخلاق الفنانين في مختلف المجالات ، التي تؤثر على الذوق العام للمجتمع ، لابد أن تبرز القادة العِظام والعلماء والأبطال والنوابغ في كافة المجالات ، وكذلك رجال الدين والعباقرة ممن يصلحون لأن يكونوا مَثَل أعلى للأجيال الناشئة ، وذلك بديلا عن تجار المخدرات وتجار الرقيق الأبيض والبلطجية ، الذين أصبحوا يملئون شاشات التلفاز بأعمالهم الهابطة ، التي تؤثر سلبا على المجتمع وتعوق تربية النشء تربية صالحة .

وفيما يخص مجال السياحة ، أكد مختار القاضي على أهمية ملف السياحة الذي يبدأ من حسن التعامل مع السائحين ، ونشر الثقافة المُتحفية ، وتقديم التوجيه والإرشاد والدعم للمواطن ؛ ليكون على دراية كافية بأهمية السياحة كمصدر أساسي للدخل القومي ، بالإضافة إلى دور المبادرة في عمل ملف يشمل النهضة السياحية في مصر ، وفتح مزارات سياحيه جديدة .

من ناحيةٍ أخرى ، أكد مختار القاضي – من خلال حواره مع الإعلامي وائل عبد الرازق بإذاعة شمال سيناء – أن المبادرة تهدف كذلك إلى تعامل القادة الإداريين بأخلاق مع مرءوسيهم ، والعمل على تحقيق مصالحهم دون الإخلال بمنظومة العمل ، مع عدم التعسُف في استخدام السلطة الوظيفية ضد الموظفين .

شمل الحوار أيضا أخلاق المواطن في التعامل مع ملف القمامة ، والتنبيه على عدم إلقاء المخلفات في الشارع ، والالتزام الأدبي بوضع القمامة في الأماكن المخصصة لها ، والعمل على تنظيف الأماكن العامة وعدم تشويهها فيما يُسمى بالتلوث البصري .. أما التلوث السمعي الناجم عن مكبرات الصوت والباعة الجائلين وغيرهم ، فقد دعت المبادرة الجهات المسئولة إلى تفعيل القوانين التي تُجرِّم مثل هذه الأفعال ، بحيث تكون حائط صد لمثل هذه المخالفات ، التي تبدو كذلك في حفلات الزفاف والأفراح ، بدور المناسبات والشوارع الفرعية بالأحياء ، والتي يكثر في بعضها تناول المخدرات وشرب الخمور .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

العنف ضد المرأه جريمه انسانيه ونكران وجحود لمن تستحق منا كل جميل…حوار الشريف المستشار اسماعيل الانصارى…. كتبت رشا رفاعى

٤ العنف ضد المرأه جريمه انسانيه ونكران وجحود لمن تستحق منا كل جميل …حوار الشريف …