المستثنى بغير وسوى )

———–( المستثنى بغير وسوى )———————

—-الااستثناء بـ ( غير ، وسِوى)

وهما اسمان يستعملان في الاستثناء ، و( غير) في الأصل تستعمل صفة ، وهي: نكرة متوغلة في الإبهام والتنكير ، فلا تفيدها إضافتها إلى المعرف تعريفا ولهذا توصف بها النكرة عند إضافتها إلى المعرفة نحو :

( جاءني رجلٌ غيرُكَ)

فـ( غيرك) صفة لـ ( رجل) النكرة مرفوعة بالضمة الظاهرة، والإضافة إلى المعرفة
( أي الضمير الكاف) لم تخرج (غير) عن النكرات .

ومن الأغلاط الشائعة أننا نعرف غير بـ (أل) التعريف فنقول : ( الغير) مع أن
( غير)، لا تفيدها أل شيئا ، لأنها متوغلة في الإبهام والتنكير كما ذُكر.

ومثل غير في تنكيرها وتوغلها في الإبهام ووصف النكرة بها وعدم تعرفها ( سوى) ، تقول: ( ما جاءني من الرجال سوى سعيد) .

أما استعمال هذين الاسمين في الاستثناء فليس أصلا فيهما وإنما كان ذلك بالحمل على ( إلا ) ، لأنها الأصل في أدوات الاستثناء ، ولأن ( إلا ) تحمل على ( غير ) أيضا فيوصف بها ، وسيأتي ذكر ذلك.

ولأن غير وسوى بمعنى إلا في الاستثناء.
و إذا ما عملت غير وسوى في الاستثناء أخذت حكم المستثنى وموقعه وأضيفت إلى ما بعدها ) وهو المستثنى في الأصل) نحو: (مدحتُ الطلاب غيرَ خالدٍ) . فـ ( غير) : تأخذ حكم المستثنى هنا فتعرب : مستثنى منصوب وجوبا ، وهو مضاف و( خالدٍ) : مضاف إليه مجرور بالكسرة ( وهو المستثنى في الأصل)

سؤال للطلاب : لمَ تأخذ غير وسوى حكم المستثنى، ولا نلحظ ذلك في إلا ؟

—————————-( إعراب غير وسوى )—————————

حكم غير وسوى في الإعراب كحكم الاسم الواقع بعد ( إلا) وكما يأتي:
ـ وجوب النصب في نحو
=============
(ما اشتريتُ الدارَ غيرَ الكتبِ) فـ ( غير ) مستثنى واجب النصب ، وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف .و( الكتبِ) مضاف إليه مجرور . وحكم وجوب النصب هنا لأن الاستثناء منقطع .

ونقول: ( حضرت الطالباتُ سوى هندٍ ). فـ (سوى): مستثنى واجب النصب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف وقد منع من ظهورها التعذر،، وهو مضاف .
و( هندٍ) مضاف إليه مجرور بالكسرة .
وحكم وجوب النصب هنا لأن الجملة مثبتة والمستثنى منه مذكور في الكلام.

ـ جواز الأمرين ( النصب على الاستثناء جوازا أو البدلية) في نحو قولنا:
( ما جاء المهندسون غيرَ سعيدٍ) ، بنصب غير على انه مستثنى جائز النصب ،
أو( غيرُ سعيدٍ) بالرفع على البدل مما قبله) ،
لأن الجملة منفية والمستثنى منه مذكور في الكلام ، ومنه قوله تعالى:
[ لا يستوي القاعدون من المؤمنين َ غيرُ أُولي الضَّرَرِ]
برفع ( غير) على انه بدل من ( القاعدون )، وقُرئ بنصب ( غير) على انه مستثنى جائز النصب .

ـ الاستثناء المفرغ في نحو :
===============
( ما رأيتُ منكَ غيرَ الخيرِ) فـ ( غير) : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف . و( الخير) مضاف إليه.

و ( غير ) هنا أُعربت بحسب موقعها من الجملة ، لأن الجملة منفية والمستثنى منه غير مذكور في الكلام،من ذلك قول الشاعر:

ولم يبقَ سوى العدوان **** دِنّاهم كما دانوا

والشاهد فيه: أن سوى تعرب بحسب موقعها من الكلام ،لأن الاستثناء مفرغ ،وإعرابها : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .
و( العدوان ) : مضاف إليه.

ملاحظة: في قسم من الاستعمالات النحوية لا يصح معنى الاستثناء فيها ، من ذلك قوله تعالى: [ لو كان فيهما آلهةٌ إلا اللهُ لَفَسَدَتا ] فـ ( إلا) هنا لا تصلح لمعنى الاستثناء ، لأن المعنى لا يستقيم مع الاستثناء لذا تعين أن تكون ( إلا) هنا بمعنى ( غير)

فـ ( إلا) وما بعدها تعرب صفة لـ ( آلهة) لأن المراد من الآية الكريمة نفي الآلهة المتعددة واثبات الإله الواحد الفرد ، ولا يصح الاستثناء بالنصب، لأن المعنى حينئذٍ يكون: ( لو كان فيهما آلهة ٌ ليس فيهم الله لفسدتا) وذلك يقتضي انه لو كان فيهما آلهة فيهم الله لم تفسدا،وهو معنى لا يصح القول به.

————————–( نماذج للإعراب )—————————

درستِ الطالباتُ غيرَ سعادٍ .

درست : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء للتأنيث .

الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

غير : اسم منصوب على الاستثناء بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .

سعاد : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

————————————-

– ما جاء التلاميذُ سوى تلميذين .

ما : نافية .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

التلاميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

سوى : اسم منصوب على الاستثناء بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، وهو مضاف .

تلميذين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

——————————–

فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

أحمد : مضاف إليه مجرور .

– ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .

سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .

مروان : مضاف إليه مجرور.

2 – وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً

مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .

غيرَ [غيرُ] أو سوى : مستثنى منصوب أو بدل مرفوع

3 – إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة

مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .

– ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .

===========================================

مع تحيات الحاج الشريف / فكرى حجازى

===========================================

  • Related Posts

    مجموعة صقر جروب تهنيء كابتن إسماعيل

      إحتفلت اليوم دولة الإمارات العربية الشقيقة بابن مصر البار الكابتن إسماعيل موسي رئيس الإتحاد الإفريقي للخماسي الحديث بحصوله علي الإقامه الذهبية . و من المعروف أنه عدد قليل من…

    الربان وسام هركي : لابد من تعزيز العمل الافريقي لمواجهة التحديات الزراعية

      أشاد الربان وسام هركي الباحث السياسي و الإستراتيجي بمشاركة مصر في القمة الإستثنائية للإتحاد الإفريقي المنعقدة في أوغندا حول البرنامج الأفريقي الشامل للتنمية الزراعية في القارة الإفريقية و التي…

    You Missed

    الإعلامية عائشة الرشيد : دولة الإمارات لن تتهاون مع من يهدد أمنها واستقرارها

    الإعلامية عائشة الرشيد : دولة الإمارات لن تتهاون مع من يهدد أمنها واستقرارها

    الإعلامية عائشة الرشيد : إفلاس شركات فرنسية في سابقة تاريخية

    الإعلامية عائشة الرشيد : إفلاس شركات فرنسية في سابقة تاريخية

    الإعلامية عائشة الرشيد : أمريكا تحتاج 808 مليار دولار لهزيمة روسيا

    الإعلامية عائشة الرشيد : أمريكا تحتاج 808 مليار دولار لهزيمة روسيا

    الإعلامية عائشة الرشيد : جوزيف عون رئيس للبنان بتوافق عربي ودولي

    الإعلامية عائشة الرشيد : جوزيف عون رئيس للبنان بتوافق عربي ودولي

    مجموعة صقر جروب تهنيء كابتن إسماعيل

    مجموعة صقر جروب تهنيء كابتن إسماعيل

    الربان وسام هركي : لابد من تعزيز العمل الافريقي لمواجهة التحديات الزراعية

    الربان وسام هركي : لابد من تعزيز العمل الافريقي لمواجهة التحديات الزراعية