المهندس محمد خلف الله : ذوى الهمم على شاطئ دمياط الجديدة في (مالديف الدلتا ).. ارض الأزهر المطروحة للتطوير العقارى ما زالت فكرة.. مدينة دمياط الجديده صناعية سياحيه تعليمية صحيه

 

(حوار أجراه / مجدى سبلة )

 

لم تكن مدينة تقليديه كباقي المدن المصرية أنها مدينة دمياط الجديدة ..أو كما يطلقون عليها (مالديف الدلتا) ..

أجرينا مقابلة مع المهندس محمد خلف الله رئيس جهاز المدينة للإجابة على تساؤلات تشغل بال أكثر من مليون دمياطى وملايين من سكان المحافظات المجاوره اولها ماذا عن نادى ذوى الهمم الذى سيصبح مزارا عالميا على شاطئ المدينة الساحلية بتوجيهات القيادة السياسية ..

القضية الثانية التى تشغل بال سكانها هي طرح 50 فدان من الأرض المخصصة لإنشاء فرع جامعة الأزهر للتطوير العقارى لإيجاد موارد ..

القضية الثالثة هي تطوير كورنيش تلك المدينة بطول 9 كيلومتر لينطبق عليها اسم (مالديف شرق الدلتا) القضية الرابعة هي تغير استخدام المساحات الخضراء وتحويلها إلى مشروعات تجارية ..

الحوار مع شخصية جاده مثل هذا الرجل جعل معاونية يهمسون في اذنى بأن هذا الرجل “فور دمياط الجديدة” ..حاولت أن استوعب من خلال هذا الحوار مع المهندس محمد خلف الله الإجابة على تلك القضايا ..

*في البداية سألت المهندس محمد خلف الله عن سر ارتفاع معدلات التنمية في تلك المدينة اللافت للنظر لدرجة أنها أصبحت محل جذب لكل اصحاب الأنشطة الصناعيه والعقارية والتجارية والتعليميه والصحيه ..

** بداية أرحب بك استاذ مجدى ..نعم دمياط الجديدة تختلف عن مدن جديده عديده في مصر حيث لها خصوصية شديده لأنها تمتد على شاطئ البحر المتوسط بطول 9 كيلومتر وبالتالي هى مدينة تغطى الجانب السياحي وينتظرها فرص استثمارية جاذبة لان لديها مقومات هذا النشاط المتفرد وهى مدينة بها منطقة صناعية بها العديد من الأنشطة الصناعية ..وبها خدمات متكاملة خاصة التعليميه حيث بها 3 جامعات ومعاهد ومدارس وكل الأنشطة التعليمية وتشهد ازدحام في الإقبال عليها لدرجة أنها تعد أهم مدن دلتا مصر ..علاوه على أن بها ميناء حيوى وهام يعد من أهم الموانئ في مصر وبالتالى نحن أمام مدينة لابد أن يكون معدل التنمية فيها مرتفع ..

*انت جئت إلى هذه المدينة بعد أن كنت رئيسا لمدينة 15 مايو ماهي أوجه الاختلاف.

** نعم جئت إلى دمياط الجديده اعمل خلفا لزملاء سابقين لكى نكمل خدمات الناس لأننا نعمل جميعا في خدمة المواطن وايضا وجدت هذا الدافع لدى زملائى العاملين في جهاز المدينة في ضوء التكليفات التى يحصلون عليها لذا نحن نهدف جميعنا إلى تحسين الأداء والتنفيذ وهذا ما يجعلنا ننهض سويا بمدينة دمياط الجديده .

* هل ستشهد المدينة مشروعات إضافية ينتظرها الدمايطةقريبا تمثل وسائل جذب إضافية .

** نحن نستغل كل شبر في المدينة لصالح المواطن ..وستكون لدينا مشروعات سياحية توفر فرص عمل وفرص استثمارية تكون وسيلة جذب جديدة في المدينة ولدينا استثمار عقارى متميز ..

* ماذا عن كورنيش دمياط الجديدة خاصا أننا علمنا أنه كان قد تم إعداده لتطوير الكورنيش لكن تم ارجائه ونقل ميزانياته إلى المنصورة الجديده .

** سياسة المجتمعات الجديده هي الأولويات وايضا ربما راعت الجدوى الاقتصادية ورغم هذا هناك مقترح بعمل تصور تخطيطى جديد تمهيدا لطرحة في الشهور القليله المقبله وسيتم العمل فيه في مارس المقبل وسينقل دمياط الجديده نقله نوعية تضاهي كورنيش المنصورة الجديده وربما تتفوق عليه ..

* محمد بك هناك كلام بأن الأرض المخصصة لجامعة الأزهر سيتم اقتطاع 50 فدان منها لطرحها للتطوير العقارى للصرف على استكمال انشاء الجامعه على طريقة استثمار الأصول .

** هي فكرة مطروحة لكن لم يتم توقيع بروتوكولات بها حتى الآن و الأمر سيعرض على فضيلة الإمام ورئيس الحكومة ووزير الإسكان وطرح الفكره هى بهدف تدبير موارد لان المرحلة الحالية لإنشاء كليات الجامعه تتم بالجهود الذاتية وهى مرحلة متأخرة بالنسبة للانجاز ونحن ننتظر مرحلة التنفيذ للفكرة من عدمه لكنها مازالت تحت الدراسه حتى الآن .

* في دمياط الجديدة تجربة رائده في مصر هي شاطئ ذوى الهمم ماذا عنه ونحن نعلم أنه اهتمام رئاسي .

** فكرة شاطئ قادرون باختلاف جائت من أننا مدينة شاطئية وعملنا على الفكرة بتوجيه من سيادة الرئيس السيسي وتوجيهات رئيس الحكومة ووزير الإسكان وكانت الفكرة قائمه على إيجاد ممرات فقط لذوى الهمم لكننا فكرنا بأن تكون المساحة المخصصة 12 الف متر وتكون بمثابة نادى اجتماعي لذوى الهمم وفكرنا في كيان متخصص لإدارته وهو جمعية متحدى الإعاقة والفكرة جائت بعد خاطبنا لجنة التنمية والتخطيط بهيئة المجتمعات وتمت الموافقة على انشائه وتم التصديق على انشائه واشركنا المجتمع المدنى لكى يشاركنا في إنشاء هذا النادى ..

* هل سيستوعب هذا النادى ذوى همم محافظة دمياط فقط ام المحافظات الأخرى .

** سيستوعب ذوى الهمم من كل المحافظات هو للجميع ..

* هل يوجد وجع من شبكة المرافق للمدينة كما يتردد.

** لا توجد مشاكل في شبكة المرافق لكن نحن نعمل على إحلال وتجديد شبكة مرافق المنطقة الصناعية نظرا لقدمها .

* المساحات الخضراء في المدينة يتم تغير استخدامها وتغيرها من مساحات خضراء إلى مشروعات خدمية .

** هذا كلام ليس في محله لان توجيهات هيئة المجتمعات هي عدم الجور على المساحات الخضراء وهذا الكلام يتردد لان الناس لم تطلع على المخططات الاستراتيجية للأحياء والمجاورات حسب تخطيطها واى تغير لمنطقة ما يخضع إلى لجنة التخطيط ..لكن لان دمياط الجديدة تشهد إقبالا متزايدا وأصبحت تخضع لقانون الندرة فهي مدينة ليس بها توسعات وربما أن يكون هناك دراسات تخطيطية لإيجاد توسعات للمدينة .

* إجراءات التراخيص وأنها مصالح الناس أصبحت أشبه بالادارات الهندسية بالمحليات ونحن نعلم أن المجتمعات العمرانية تتميز بسرعة الإجراءات ..

** مستحيل الذى يجب أن يعرفه الناس أن هناك استحقاقات على قطع الأراضى وقيود في الارتفاعات وانضباط في التراخيص ولا نقبل اى مخالفات لأننا نقوم بحماية اى نشاط على هذه الأراضى من اى مخالفة وبالتالى هناك اقساط تستوجب سداد هذه المستحقات على الترخيص أو اى نشاط ولايمكن لأى موظف يخالف أو يتباطئ في تحقيق هذه المستحقات لأنها حقوق الدولة .

* ماذا تطلب من المواطن الدمياطى .

** لا يمكن أن نعمل بمعزل عن المواطن لاننا نقدم شهادات نجاح معا وبالتالى لابد أن يكون المواطن إيجابيا معنا .

عن Mahmoud Kamal

شاهد أيضاً

نماذج تصنع النجاح فى حياتنا …

بقلم : محمد فايز رئيس المجلس الطبى والصحى بالمنظمه المصريه الدوليه لحقوق الانسان والتنميه , …