اليوم .. انطلاق فعاليات مؤتمر وزراء الداخلية العرب في العاصمة التونسية

كتبت : جيهان الجارحي

زار اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصرية الجمهورية التونسية على رأس وفد أمني رفيع المستوى ؛ وذلك للمشاركة في أعمال الدورة ال 37 لمجلس وزراء الداخلية العرب ، والتي تبدأ فعالياتها ، اليوم الأحد الأول من مارس ، في العاصمة التونسية في إطار دعم وتوثيق علاقات التعاون الأمني مع الدول العربية الشقيقة .
كان في استقبال اللواء محمود توفيق لدى وصوله مطار تونس ، وزير الداخلية التونسي ، والسفير المصري لدى الجمهورية التونسية ، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب ، وكبار قادة وزارة الداخلية التونسية .

هذا ، ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عددا من القضايا ، على رأسها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ، وتقرير الأمانة العامة للمجلس عن أعمال دورتي المجلس ال 36 وال 37 ، وتقرير رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، فضلا عن إنشاء فريق عمل عربي لرصد التهديدات الإرهابية وتحليل العمليات الإرهابية التي تتعرض لها المنطقة العربية .
كما تضمن جدول أعمال المؤتمر النظر في معايير الشطب والإدراج على القائمة السوداء العربية لممولي ومدبري ومنفذي العمليات الإرهابية .

يذكر أن الرئيس التونسي “قيس سعيد” كان قد التقى في وقت سابق الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب “محمد علي كومان”، حيث دعا سعيد من خلال المقابلة إلى مكافحة الإرهاب عن طريق مقاربة جديدة ، أساسها التربية والتعليم والقضاء المستقل ؛ وذلك لمكافحة التهديدات التي تمس الأمن القومي العربي .

أكد اللواء محمود توفيق لدى وصوله إلى العاصمة التونسية على أهمية المشاركة الحالية في فعاليات مجلس وزراء الداخلية العرب ؛ نظرا لعظم التحديات الأمنية التي تواجه الدول العربية ، موضحا ضرورة تفعيل التنسيق الأمني الثنائي ومتعدد الأطراف بين الأجهزة الأمنية العربية لمواجهة التحديات ، وعلى رأسها الإرهاب والفكر المتطرف .

كذلك وجه وزير الداخلية محمود توفيق الشكر لنظيره التونسي على ما لاقاه من حفاوة وترحيب منذ وصوله الأراضي التونسية ، مشيدا بالجهود العظيمة التي بذلتها وزارة الداخلية التونسية ، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في سبيل نجاح فعاليات دورتها السنوية .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

الإعلامية عائشة الرشيد : تعليق الإنضمام لمجموعة بريكس

قالت الإعلامية عائشة الرشيد إن مجموعة بريكس قررت تعليق عملية قبول أعضاء جدد و يرجع …