بمشاركة “الأطباء العرب.. “أطباء لبنان – طرابلس” تدعو لتخصيص ميزانيات للتوعية وعلاج المدخنين

كتب ابراهيم احمد

نظمت نقابة أطباء لبنان – طرابلس، بالتعاون مع الرابطة العربية لمكافحة التدخين التابعة لاتحاد الأطباء العرب ، ندوة بعنوان “التدخين بين الواقع والمرتجى” بالحضور الفعلى وعبر “تقنية زووم” ، بحضور الدكتور محمد صافي نقيب أطباء لبنان – طرابلس، والدكتور سليم أبي صالح رئيس المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب، وتقديم الدكتور أحمد البوش عضو مجلس النقابة، والأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء العرب.

وشارك في ندوة الدكتور خالد الصالح، أمين عام الرابطة العربية لمكافحة التدخين، والدكتورة سكينة الزيود، الباحثة في الحلول الرقمية للإقلاع عن التدخين، والدكتور كفاح الكسار، إختصاصي أمراض صدرية وأمراض التدخين، ودكتور حلمي درويش، رئيس جمعية الأمراض الصدرية.

وأوصى المشاركون في الندوة إلى ضرورة الاهتمام بتشريع القوانين والأنظمة المقيدة للتدخين، وتخصيص ميزانيات للتوعية وعلاج المدخنين.

ودعا المشاركون إلى حث الوزارات المعنية لتكثيف التوعية الصحية سواء في المدارس والجامعات أوالمرافق الصحية والاجتماعية، ووضع أيضا الأنظمة الذكية والرقمية في خدمة مكافحة التدخين.

كما أكدوا أيضا على حث ومساعدة جمعيات المجتمع المدني الدينية والثقافية والاجتماعية والتربوية والصحية في وضع البرامج المستدامة لمكافحة آفة التدخين القاتلة.

وشددوا المشاركون في الندوة على أن التدخين مشكلة عالمية والتصدي لها يجب أن يكون على نفس المستوى، مشيرين إلى أن الأدلة العلمية أثبتت مضار التدخين وعلى الصحة النفسية والعقلية.

عن Mahmoud Kamal

شاهد أيضاً

الإعلامية عائشة الرشيد : تعليق الإنضمام لمجموعة بريكس

قالت الإعلامية عائشة الرشيد إن مجموعة بريكس قررت تعليق عملية قبول أعضاء جدد و يرجع …