تعاون بين “مركز معاك بالأطباء العرب” وجمعية نداء لتأهيل الأطفال

كتب إبراهيم أحمد

وقعت مراكز معاك لرعاية الطفل التابعة لاتحاد الأطباء العرب، امس الأربعاء،بروتوكول تعاون مشترك مع جمعية نداء لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وذوي الإعاقات المتعددة “السمع بصرية”.

وقال الدكتور علي أبو سيف، رئيس قطاع الإغاثة والتنمية باتحاد الأطباء العرب، في كلمته خلال توقيع بروتوكول التعاون بمقر الاتحاد في دار الحكمة بالقاهرة، إن التعاون الموقع بين مراكز معاك، وجمعية نداء يسهم بشكل كبير في تبادل الخبرات لتقديم خدمات عديدة تسهم في دعم وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة.

وبدورها، رحبت ماجدة فهمي رئيس جمعية نداء لتأهيل الأطفال ذوي الاعافات المتعددة، ببروتوكول التعاون مع اتحاد الأطباء العرب ممثلا في مراكز معاك لتأهيل الطفل.

وقالت “فهمي” إن التعاون يضيف كثيرا لجمعية نداء ويسهم بشكل كبير في تطوير خدمات الأطفال من ذوي الإعاقات المتعددة، وتمكينهم من حقوقهم واكتشاف المواهب وبناء الكوادر البشرية.

وتتضمن بنود الاتفاق بين الجانبين، التعاون والمشاركة في تقديم خدمات الدعم الفني والاستشارات المتبادلة، وعضوية الهيئة العربية الاستشارية لتأهيل الأطفال، وخدمات التدريب والمؤتمرات العلمية، وتوفير الوسائل والأدلة الإرشادية، وخدمات الكشف المبكر والقوافل الصحية.

ووفقا لبروتوكول التعاون فإن الخدمات السابقة تتم وفقاً لخطط تنفيذية زمنية يتفق عليها مسؤولي الاتصال بعد تحديد الاحتياجات اللازمة للتنفيذ من طرفي الاتفاق، على أن يتم إضافة ما يتفق عليه الطرفان من خدمات أخرى مستقبلية حسب الحاجة.

وتكون المقرات التدريبية للدبلومات المهنية والدورات التدريبية المشتركة في التخصصات المختلفة بالاتفاق المسبق بين الطرفين وفق كل برنامج على حدة، وفقا للبروتوكول

وأتفق الطرفان على التكامل والتعاون الفني المشترك في مجال تأهيل الأطفال، على أن يقدم خبراء كلا الطرفين الدعم الفني والاستشارات المتخصصة في مجالات عمله بشكل دوري وفقاً لما يقرره مسؤولي الاتصال بين الطرفين .

يشار إلى أن جمعية نداء لتأهيل الأطفال الصم وضعاف السمعي، والتي تعمل في 9 محافظات، فهى جمعية أهلية قائمة على الجهود الذاتية وغير هادفة للربح مسجلة بوزارة التضامن الإجتماعى، وتعتبر جمعية نداء من أولى المؤسسات في جمهورية مصر العربية التي قامت بتأهيل ذوي الإعاقة السمعية على برامج اللفظ المنغم وتعليم اللغة والكلام.

أما مراكز معاك لرعاية الطفل التي أنشأت كمؤسسة اقتصادية تنموية طبقاً لقرار المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب لسنة 2009، فتعمل من خلال 7 مراكز داخل مصر بمحافظات «القاهرة، الإسكندرية، الفيوم، شمال سيناء، أسوان»، لتقديم أحدث خدمات التدخل المبكر والتأهيل والاستضافة النهارية للأطفال المعاقين؛ لتسهيل دمجهم في المجتمع والتخفيف من معاناة الطفل المعاق وأسرته.

وقال الدكتور أسامة رسلان، أمين عام اتحاد الأطباء العرب، إن أنشطة مراكز «معاك»، تستهدف تنمية مهارات العاملين والأخصائيين، العاملين في مجال التربية الخاصة، وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة الخاصة، فضلا عن تأهيل هؤلاء الأطفال من أجل تسهيل دمجهم في المجتمع.

وأشار رسلان إلى أن مراكز «معاك» المنتشرة في عدد من محافظات الجمهورية تعمل على تخفيف العبء المادي والمعنوي على الأسر الفقيرة، التي لا تستطيع تحمل نفقات التربية الخاصة لأطفالهم.

عن Mahmoud Kamal

شاهد أيضاً

الإعلامية عائشة الرشيد : ثقة إفريقيا في روسيا

قالت الإعلامية عائشة الرشيد ان الغرب يريد محاربة الإرهاب في أفريقيا منوهة أن التجربة أثبتت …