تكريم استشاري الترميم المثالي في مصر

كتب : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

تم ، اليوم ، تكريم الأستاذ “فاروق شرف” استشاري الترميم المعماري الدولي للآثار ، كأفضل استشاري ترميم آثار معمارية في مصر خلال هذا العام .
من جانبها ، قامت المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية ، برئاسة الشريف المستشار / إسماعيل الأنصاري ، بتكريم سيادته ، وذلك في حضور كلٍ من المهندس حسن الشنواني ، والأستاذة سها أبوزيد ، والدكتور مختار القاضي ، والأستاذ هشام القشاوي من كبار قيادات المنظمة .

 

من جهته ، صرَّح الدكتور مختار القاضي بأن تكريم الأستاذ فاروق شرف ، استشاري ترميم وصيانة الآثار المعمارية ، كأفضل استشاري لهذا العام ، جاء بناءًا على تاريخ طويل حافل بالعطاء والتفاني في العمل في مجال الآثار المصرية على مر العصور ، بدايةً من عصور ما قبل التاريخ ، مرورًا بالعصر اليوناني الروماني ، فالعصر القبطي ، ثم العصر الإسلامي ، وحتى العصر الحديث .

 

جاء تكريم الأستاذ فاروق شرف أيضا ؛ بناءًا على قيامه بالمشاركة في ترميم هرم زوسر ومنطقة القاهرة التاريخية والفسطاط ، وعدد كبير من القطع الأثرية المنقولة والمعروضة في المتاحف ، أو تلك المشونة في المخازن ، وأنه يعتبر بفضل إنجازاته من أوائل الذين ساهموا بفعالية في تمصير علم ترميم وصيانة الآثار ، الذي أصبح الآن مصريا بحتا في كافة المجالات الأثرية ، سواءً بحث علمي أو بعثات حفائر أو تسجيل وتوثيق ، أو سيناريوهات العرض المُتحفي ، أو التخطيط والمتابعة ، أو الرسم الأثري أو الهندسة ، وغيرها من التخصصات الأخرى .

 

من ناحيةٍ أخرى ، أعرب الأستاذ فاروق شرف عن سعادته بهذا التكريم ، ووعد ببذل المزيد من الجهد في سبيل الارتقاء بعلوم الترميم والعلاج والصيانة الخاصة بالآثار .
الجدير بالذكر ، أن الأستاذ فاروق شرف كان يعمل مديرًا عامًا للترميم بوزارة الآثار ، ثم أُحيل للتقاعد منذ عدة سنوات ، ولكنه لايزال يخدم وطنه ، ويعطي في مجال الآثار ، من خلال عمله بأحد أكبر المكاتب الاستشارية الهندسية المصرية  .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …