جهاز المناعة في مواجهة “كوفيد ١٩ “

بقلم : الشريف المستشار / إسماعيل الأنصاري

يتمتع جسم الإنسان بجهاز من أقوى الأجهزة الطبية والعلاجية والصحية والبحثية والعلمية على وجه الكرة الأرضية ، وهو جهاز المناعة الذي لايتوقف أبدا عن العمل ، ويخوض معارك وحروبا شرسة لايتصورها عقل بشري ببلايين من الخلايا التي ينتجها كل لحظة للقضاء على تلك الأجسام الضارة التي اخترقت جسم الإنسان عن طرق الطعام أوالشراب أوالهواء ، مثل الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية والفطريات والطفيليات . ودور جهاز المناعة هو حماية جسم الإنسان من أي مرض أو الحد من انتشاره .

يعمل جهاز المناعة من خلال منظومة معقدة لا تستطيع عقولنا البشرية حتى الآن تحليلها أو الوقوف عليها.. وكل ما استطعنا الوصول إليه هو أن جهاز المناعة يرسل إشارات تفيد بوجود جسم معادي ، فتتحرك بناءا على تلك الإشارات بلايين الخلايا للبحث عنه في كل أنحاء الجسم ، وعند الوصول إليه تتعرف عليه وتحدده ، كما تحدد كيفية التعامل معه .

ترسل تلك الخلايا معلومات جديدة لجهاز المناعة للتحرك ببلايين أخرى من الخلايا المضادة التي تصل للأجسام المعادية للجسم وتقوم بملاصقته لوقف نشاطه والقضاء عليه وإبادته. ، وبعد ذلك يقوم جهاز المناعة بإرسال بلايين أخرى من الخلايا التي تقوم بإفراز مواد كيميائية على الأجسام التي تم القضاء عليها لإخراجها من الجسم والتخلص منه نهائيا .

هنا لابد أن نقول الحمد لله أننا نمتلك مثل هذا الجهاز المناعي الذي يعمل دون أن يكلفنا ملايين الجنيهات أو يجعلنا نشعر بالمرض فنذهب إلى طبيب أو مستشفى أو نجري فحوصات أو تحاليل أو أشعة ، أو يجعلنا في حاجة لتناول أدوية… فالجميع يعلم أن هناك أناس عاشوا وماتوا دون أن يشعروا بمرض أو يحتاجوا إلى علاج .

نصحيتي للجميع للقضاء على فيروس كورونا المستجد “كوفيد ١٩” وأي فيروسات أو أوبئة أو خلايا سرطانية أو فطريات أو طفيليات أو ميكروبات ، هي الحفاظ على جهاز المناعة الطبيعي .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

تعاون بين جامعتي مدينة السادات و الأسكندرية فى مجال الإستشارات الهندسية

كتب إبراهيم أحمد تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقعت …