حدث فى مثل هذا اليوم السبت ٢٣ يوليو …متابعة الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

حدث فى مثل هذا اليوم

متابعه يوميه للاحداث التى سطرها التاريخ وحفظها رصيدا لنا فى ذاكرة البشريه ، لنطلع عليها بوعى وفهم لما فيها من دروس عظيمه مستفاده ، صنعتها الاحداث والمواقف التى سطرها التاريخ عبر صفحاته التى لاتغلق لتصل لنا واضحه وضوح الشمس فتكون لنا بصله ورؤيه ثاقبه ومستنيره نعيش بها حاضرنا ونعبر بها افاق المستقبل من اجل غد مشرق لنا جميعا جيلا بعد جيل مصطحبين معنا حقيبة تلك الاحداث بما فيها من عبق الماضى واسراره ومفاتيحه فتكون سببا فى نهضتنا وتقدمنا وازدهارنا .

وفى كل يوم سوف نسرد قصه حدثت فى مثل هذا اليوم …

حدث فى مثل هذا اليوم من اجل متعة المعرفه وثقافة المعلومه الصحيحه

…………..احداث تمت فى هذا اليوم السبت ٢٣ يوليو ………………..

…………..حديثنا اليوم عن احتفال سلطنة عمان بعيدها القومى يوم النهضه المباركه ٢٣ يوليو ومرور ٥٢ عام ………..

تحتفل سلطنة عُمان بذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد يوم النهضة المباركة التي قاد دفتها السلطان قابوس بن سعيد بكل حكمة واقتدار، فترى سلطنة عمان وطناً ومواطنين، حكومة وشعباً خلال هذه الأيام معبرين بكل فخرٍ واعتزاز عن ما تم إنجازه خلال الـ ٥٢ عاما الماضية من مسيرتها المباركة التي شملت جميع المجالات التنموية البشرية والمادية ، التاريخية والمعاصرة لتصبح عمان كما أرادها السلطان قابوس واحة أمن وأمان وبناء وتنمية يعيش أبناؤها سعداء وقد توفرت لهم سبل الحياة الكريمة .

ومع تباشـير ذكـرى يـوم الثالث والعشــرينَ مـن يوليـو 1970 ” يوم النهضة المباركة ” الذي يشع ضياء ونورا على أرجاء عمان يجدد العمانيون في هذا اليوم المجيد ” الذي كان فاتحة عهد جديد لمستقبل عظيم للوطن والمواطن” العهد والولاء مقروناً بأنبل مشاعر التقدير والعرفان والوفاء لقيادة السلطان قابوس الحكيمة الرائدة التي أحيت أمجاد عمان التليدة وبنت مفاخرها ومنجزاتها الجديدة على قواعد راسخة البنيان تجلت فيما تشهده البلاد منذ اشراقة يوم النهضة المباركة من تطور ونماء وأمن واستقرار ورقي وازدهار في شتى مجالات الحياة .

وتأتي هذه المناسبة المجيدة والسلطنة في مرحلة مهمة في مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثمارية المتنوعة لمختلف محافظات السلطنة والتي تحققت على مدى 46 عاما الماضية من مسيرة النهضة المباركة ، حيث تركز الحكومة في خططها المستقبلية كما وجه السلطان قابوس على وضع التنمية الاجتماعية خاصة في جوانبها المتعلقة بمعيشة المواطن وبما يتيح المزيد من فرص العمل وبرامج التدريب والتأهيل ورفع الكفاءة الإنتاجية والتطوير العلمي والثقافي والمعرفي موضع التنفيذ ، إضافة إلى التركيز على التنويع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في المشاريع الإنتاجية ذات النفع العام وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنويع مصادر الدخل وللتعامل الفعال مع التطورات الاقتصادية التي يمر بها العالم .

وإلى جانب امتداد منجزات النهضة المباركة المتلاحقة ومكاسب التنمية في شتى المجالات لتشمل كافة محافظات السلطنة بدون استثناء مستهدفة تحقيق الرفاه للمجتمع ، فإن العدالة والتوازن كانتا سمتين لازمتا مسيرة النهضة الظافرة طوال السنوات الماضية ، فاستفاد المواطن من خدمات التعليم والصحة والطرق والكهرباء والماء والاتصالات وغيرها من الخدمات الأساسية التي انتشرت في كل تجمع سكاني أينما وجد على هذه الأرض الطيبة .

…………………………………………………………………………….

…………….معا نستكمل احداث هذا اليوم …………….

– مقتل آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد على يد أتباع العباسيين عام ٧٥٠ م.

– المماليك يفتحون مدينة بيروت التي كانت تحت السيطرة الصليبية عام ١٢٩١ م.

– ويليام بيرت يسجل براءة اختراع الآلة الكاتبة في الولايات المتحدة عام ١٨٢٩ م.

– حركة الضباط الأحرار بقيادة محمد نجيب تقوم بانقلاب عسكري سمى بـ ثورة 23 يوليو، والذي أطاح بالنظام الملكي الذي كان الملك فاروق الأول في هذا الوقت على رأسه عام ١٩٥٢ م.

– بدء إرسال التلفزيون السوري من قمة جبل قاسيون في دمشق عام ١٩٦٠ م.

– قابوس بن سعيد يتولى مقاليد الحكم في عُمان وذلك بعد قيامة بانقلاب سلمي على أبيه السلطان سعيد بن تيمور عام ١٩٧٠ م

– المملكة المتحدة ترسل 1200 جندي من قواتها إلى سراييفو المحاصرة عام ١٩٩٥ م.

– ولي عهد المغرب الأمير سيدي محمد يتولى الحكم خلفًا لأبيه الملك الحسن الثاني بعد وفاته، ليَصير اسمُه محمدًا السادس عام ١٩٩٩ م.

– ميجاواتي سوكارنوبوتري تتولى رئاسة إندونيسيا لتكون أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في أكبر دولة إسلامية في العالم عام ٢٠٠١ م.

– تفجيرات في شرم الشيخ في مصر تؤدي إلى مقتل 88 شخص وجرح أكثر من 200 عام ٢٠٠٥ م

– اندلاع أعمال عنف بالقرب من مقر وزارة الدفاع في مصر وذلك في أعقاب قيام مجموعة من البلطجية باعتراض مظاهرة مناهضة لحكم المجلس العسكري، وأدى الحادث إلى مقتل شخص وإصابة آخرين عام ٢٠١١ م.

– سقوط طائرة الخطوط الجوية التايوانية ترانس آسيا الرحلة 222 أثناء محاولتها الهبوط في المطار، وقد أودى الحادث بحياة 48 شخصا عام ٢٠١٤ م.

– وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض هو كيبلر 452 بي وأطلق عليه أسم كوكب الأرض2 عام ٢٠١٥ م

– وقوع تفجير بمدينة كابُل العاصمة الأفغانية أدى إلى قتل 80 شخصًا وجرح 260 من عرقية الهزارة الشيعية وقد تبنى تنظيم داعش العملية عام ٢٠١٦ م.

– تأسيس الغرفة المشتركة والتي تقوم بتنظيم عمليات المقاومة الفلسطينية عام ٢٠١٧ م.

-حرائق الغابات في إقليم أتيكا اليوناني تقتل 76 شخصاً وتخلف العديد من المصابين عام ٢٠١٨ م.

_ انهيار سد أتابيو الكهرومائي، الذي كان ما يزال قيد الإنشاء، في الجنوب الغربي من لاوس مخلفاً أضرارًا بالغة بالقرى المجاورة ومتسبباً بتشريد أكثر من ستة ألاف شخص عام ٢٠١٨ م.

_ اللاعب الألماني التركي مسعود أوزيل يُعلن اعتزاله اللعب دوليًّا بعد عاصفة الانتقادات التي وُجهت له من قبل الصحافة الألمانية بسبب صورة التُقِطت لهُ مع الرئيس التُركي رجب طيب أردوغان عام ٢٠١٨ م..

………….مواليد لهم تاريخ ولدوا فى مثل هذا اليوم …………..

– يزيد بن معاوية، ثاني خلفاء الدولة الأموية ولد عام ٦٤٥ م.

– إتيان لويس مالس، عالم فيزياء ورياضيات فرنسي ولد عام ١٧٧٥ م.

– فقير الإصطهباناتي، شاعر إيراني ولد عام ١٨٧٩ م

– رايموند تشاندلر، أديب أمريكي ولد عام ١٨٨٨ م.

– هيلا سيلاسي، إمبراطور إثيوبيا ولد عام ١٨٩٢ م

– فلاديمير بريلوغ، عالم كيمياء كرواتي / سويسري حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1975 ولد عام ١٩٠٦ م

– عاطف سالم، مخرج مصري ولد عام ١٩٢١ م.

– ابتسام الهواري، صحفية مصرية ولدت عام ١٩٣٥ م.

– جوديت بولغار، لاعبة شطرنج هنغارية ولد عام ١٩٧٦ م

– هالة خليل، مخرجة مصرية ولدت عام ١٩٧٧ م.

…….اعياد ومناسبات يتم الاحتفال بها فى مثل هذا اليوم ……..

_ العيد القومي في مصر، ذكرى ثورة 23 يوليو.

_عيد النهضة في سلطنة عمان ، ذكرى جلوس السلطان قابوس بن سعيد.

عن إسماعيل الإنصاري

شاهد أيضاً

اهالى قرية جردو بالفيوم يعيشون جحيم العطش والحر الحارق

اهالى قرية جردو بالفيوم يعيشون جحيم العطش والحر الحارق …..متابعة الشريف المستشار اسماعيل الانصارى احمد …