شخصيات تستحق الإعلان عنها .. صورة إيجابية “للمسئول المنتظر “

بقلم : مختار القاضي

وسط ضجيج وتزاحم الأخبار عن السلبيات بالمجتمع وفساد ذمم شخصيات ومسئولين ، وآمال خابت في قيادات ، وثقة وضعت ولم تكن في محلها في أصحاب القرار ببعض الهيئات والمؤسسات ، تبرز إحدى الشخصيات التي دلت عليها أفعالها ومواقفها وأشارت إليها أعمالها على أرض الواقع قد ساهمت تلك الشخصية في تحقيقها .. “مختار القاضي” أمين عام حزب الأحرار بشمال سيناء وعضو الهيئة العليا ، منسق عام جبهة “شارك مصر أهم ” .

هو يعتبر بمثابة شعاع ضوء أنار محيطه ببقعة غالية هي أرض الفيروز “سيناء” ، تدور فيها أحداث قوية منذ أكثر من خمس سنوات ، حيث خط النار الأول دائما في محاربة العدو الداخلي والخارجي ، ودحرها للإرهاب والقائمين عليه .

“مختار القاضي” ، هو خريج كلية الآثار ، و من أشراف عائلة القاضي التي يصل نسلها إلى الحسن والحسين أبناء علي بن أبي طالب .
و”القاضى” .. هي عائلة كبيرة وعريقة ، يرجع أصلها إلى الجزيرة العربية ويقال إنهم يتمركزون بشدة فى السعودية والكويت والأردن ، وكثير منهم فى مصر وخاصة سوهاج وقنا .

رغم تواجد”مختار القاضي” بسيناء حيث ظروفها غير المستقرة ، إلا أنه لم يركن إلى الجلوس على كرسيه بالحزب ولم يستسهل التحجج بالأوضاع ، بل ساهم بنفسه في ترميم متاحف وآثار سيناء نظرا لكونه كبير أخصائيين بوزارة الآثار ، كما أنه جهز وأعد لتكريم المتفوقين والمتميزين في كافة المجالات بشمال بسيناء من أبطال رياضيين وشعراء وأدباء ومفكرين ، واضعا يده في يد شيوخ القبائل وقيادات الجيش والشرطة ومرفق الإسعاف والتأمين الصحي من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين ، كتقديم شنط المدارس وملابسها للطلبة غير القادرين في بداية العام الدراسي وتوقيع الكشف الطبي المجاني وصرف الأدوية ؛ وذلك بالتواصل مع الجمعيات الأهلية واتحاد الأطباء العرب وكبار أطباء العريش وكبار أطباء جامعة قناة السويس .

قام “مختار القاضي” بالمشاركة في تنظيم معارض بأسعار مخفضة من السلع المعمرة ، تصل نسبة التخفيض فيها إلى 50 % من ثلاجات وغسالات وبوتاجازات وديب فريزر لمساعدة المقبلين على الزواج تحت شعار “حزب الأحرار يحارب الغلاء” ، مع عمل تخفيضات على الأثات المنزلي من غرف نوم وصالونات وغرف أطفال وغيرها بنسبة تصل إلى 25 % .
فضلا عن ذلك ، عمل “مختار القاضي” على التنسيق مع نقابة المحامين واختيار مجموعة من المحامين للدفاع مجانا عن الفقراء من الأرامل والمطلقات .
عمل القاضي على تنظيم ندوات عن انتخابات المحليات وحقوق الإنسان وإدارة الأزمات والتثقيف السياسي وقانون الجاستا الأمريكي لمعاقبة السعودية ، وكان همزة الوصل للتنسيق مع الجهاز التنفيذي بالمحافظة لحل مشاكل المواطنين في كافة المؤسسات والإدارات الحكومية المختلفة .
ويقول شهود عيان أنه يسعى حاليا لعمل بروتوكول مع إحدى كبرى شركات استصلاح الأراضي لتمليك أراضي للشباب في سيناء تصل مساحتها إلى 26 ألف فدان ، على أن يبدأ العمل به خلال شهر مايو 2017 .

“مختار القاضي” ، هو مدير عام وكالة أنباء الشرق العربي بشمال سيناء . هو أيضا رئيس اللجنة العليا لكشف الفساد بشمال سيناء .. وقد كشف “القاضي” الفساد في بعض الدوائر الحكومية ، وأبلغ الوزراء والمحافظين المتخصصين بذلك .
يقوم القاضي حاليا بتنظيم حملة لدعم إنشاء جامعة العريش ومستشفى لعلاج مرضى السرطان بشمال سيناء . ومؤخرا تم تكريمه من عدد من الجهات المحلية والدولية ، منها هيئة الإسعاف المصرية ووزارة الشباب والرياضة ، ونادي الشهيد عاطف السادات والاتحاد الدولي للكاراتيه والاتحاد الإفريقي لـ”لوشو مونغ فو “وجمعية روافد الخير بشمال سيناء .

عائلة القاضي .. بعد نجاح بن عائلتهم “مختار القاضي” في العمل بشمال سيناء وتركيزه على مساعدة الفقراء والنازحين ومحدودي الدخل والمرضى والمحتاحين ، يطالب الكثيرون بتعيين مختار القاضي وزيرا أو محافظا ، وخاصة بعد نجاحه في نشر التوعية السياسية والحزبية وإدارة الأزمات ، في ظل ظروف حرب ضروس على الإرهاب بشمال سيناء راح ضحيتها الآلاف من المواطنين ورجال الجيش والشرطة . رغم تعرض حياته للخطر الداهم من جانب الإرهابيين والمتطرفين في كل خطوة بشمال سيناء ، بحثنا عن هذه الشخصية وتتبعنا خطاها فوجدنا أن “القاضي” مواليد الفيوم . سنورس . فيديمين ، خريج كلية الآثار جامعة القاهرة .. قسم الترميم ..دور مايو 1988 ، عمل أخصائي ترميم آثار بمنطقة الفيوم للآثار المصرية ، كما عمل أمين متحف بمتحف آثار كوم أوشيم .

عمل القاضي في إدارة البيئة بمحافظة الفيوم ، عمل في ترميم عدد كبير من المواقع الأثرية بالفيوم وبني سويف ، ومنها منطقة آثار كيمان فارس وترميم معبد أمنمحات الثالث وسنوسرت الثالث بالفيوم ، وترميم هرم ميدوم ببني سويف والمخزن المتحفي باهناسيا المدينة ومقابر الدولة القديمة ببني سويف ، كما عمل في سيناء في مشروع ترميم آثار متحف العريش وآثار منطقة الفرما ومجمع كنائس تل مخزن وقلعة القريص بوسط سيناء .

أشرف القاضي على مراجعة مشروع دراسات ترميم قلعة نخل بوسط سيناء وقلعة الغوري بسهل الطينة بشمال سيناء.. قام بشراء وتجهيز مقر لقسم ترميم آثار شمال سيناء للآثار الإسلامية والقبطية بالعريش . عمل عضو مجلس تنفيذي محافظة شمال سيناء بقرار من محافظ شمال سيناء اللواء أحمد محمد عبد الحميد ليكون أول أخصائي ترميم وعضو مجلس تنفيذي على مستوى الجمهورية ، كما كان أول أخصائي ترميم آثار على مستوى محافظة الفيوم .
كان القاضي أول رئيس لقسم ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بشمال سيناء ، وأول مدير لترميم الآثار بمتحف العريش القومي ، ثم أول مدير لإدارة البحث العلمي بسيناء والقناة . وحاليا كبير أخصائيين بدرجة مدير عام بترميم آثار ومتاحف شمال سيناء والقناة .

عمل القاضي كمحرر صحفي بعدد من الصحف ، ومنها الوطن العربي والأسبوع والشعب وآفاق عربية والوفد والنيل ، وكان مديرا لمكتب الوفد بمحافظة الفيوم ، ومديرا لتحرير جريدة وفد الفيوم ، كذلك كان عضو مجلس إدارة بجمعية إحياء التراث بالفيوم .
وحاليا يشغل القاضي عدة مناصب وهي : أمين عام حزب الأحرار الاشتراكيين بشمال سيناء ، وتم اختياره كمدير المحافظات لوكالة أنباء الشرق العربي .
هذه إحدى الشخصيات التي رصد العامة والخاصة نشاطها وتفوقها وتفانيها في العمل العام والخاص .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

اهالى قرية جردو بالفيوم يعيشون جحيم العطش والحر الحارق

اهالى قرية جردو بالفيوم يعيشون جحيم العطش والحر الحارق …..متابعة الشريف المستشار اسماعيل الانصارى احمد …