شهر رمضان والتجارة الرائجة مع الله ومراجعة النفس

مقال بقلم : د . مختار القاضي

جاء شهر الصوم الكريم شهر رمضان العظيم الذي يحتوي على الكثير من النفحات الربانية والهدايا الإلهية . في شهر رمضان المبارك تكبل الشياطين وتتضاعف حسنات كافة الأعمال الصالحة ، كما يعظم عند الله ارتكاب الذنوب والكبائر التي يهتز لها عرش الرحمن . شهر رمضان هو فرصة لمراجعة النفس والعمل على إصلاح الذات وترك الذنوب والآثام ، والتوبة إلى الله . ولعل هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله عز وجل في هذا الشهر المبارك .

فليبدأ المدخنون مثلا بالإقلاع عن التدخين بعهد بينهم وبين خالقهم حتى تكون بداية الصحة والعافية لهم ، حيث ثبت علميا أن التدخين به ٤٨ سببا من أسباب السرطان والكثير من الأمراض الأخرى ، مثل الدرن والالتهاب الرئوي وغيرها ، مع التوقف عن تناول المسكرات وكافة أنواع المخدرات ، كما أن الشهر الكريم فرصة لرد المظالم من أموال تم أخذها بدون وجه حق أو بشتى طرق النصب والاحتيال ، من استيلاء على العقارات أو الأراضي أو الممتلكات الأخرى ، مثل السيارات والمجوهرات مع العمل على سداد الديون وإعادة الحقوق لأصحابها من أرامل وأيتام وأناس مقهورين وغيرهم .

شهر رمضان المبارك ليس شهر عبادات فقط ، بل هو شهر معاملات أيضا ، فلنحسن إلى بعضنا البعض ولنتعامل باللين والقول الحسن والعمل الصالح وإصلاح ذات البين بين الناس ، وبذلك تتحقق الحكمة من الصوم  .
لنطعم اليتامى ولنحسن إلى المساكين ولنكثر من أعمال الخير ، ولنتعلم مجاهدة النفس للبعد عن الرزائل والاتجاه إلى الفضائل . فليبدأ الأبناء بالتوقف عن عقوق الآباء ومراعاة الله فيهم ؛ حتى يحظوا برضا الله سبحانه الذي هو من رضا الوالدين . لنبتعد عن المحرمات ولنخشع فى صلواتنا ونتجه إلى الله خالقنا وبارئنا بقلوب موقنة بقدرته على فك الكروب وتحقيق الأمنيات بقوة كن فيكون .

لنحرص في هذا الشهر الكريم جميعا على ختم القرآن عدة مرات ، وخصوصا في صلاة التراويح والتهجد والقيام والورد اليومي ؛ لأن ثوابه عند الله عظيم ، وخصوصا قرآن الفجر ، مع الإكثار من ذكر الله وإخراج زكاة الفطر لمستحقيها من الفقراء والمحتاجين ، مع احترام بعضنا البعض في التعامل وكثرة الدعاء والاجتهاد فيه ، وحسن الظن بالله بأنه القادر على كل شيء . لابد أيضا في هذا الشهر الفضيل من التوقف عن الغيبة والنميمة والتفوه بالألفاظ النابية ، مع التسامح وغض البصر في الطرقات والتقرب إلى الله بالنوافل والسنن ، مع البعد عن البدع وكل مايغضب الله سبحانه من أعمال .

ليرحم بعضنا بعضا ، ولنمدن أيدينا إلى كل مظلوم لنرد له حقه ؛ لأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، وعواقبها وخيمة . إن شهر رمضان فرصة عظيمة للتوبة ومجال خصب للتقرب إلى الله أكثر وأكثر ، مع تقديم النصائح للآخرين ومساعدة الفقراء والمحتاجين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والكف عن عقوق الوالدين ، والسرقة والنهب والكذب ، مع الثقة في الله والتضرع إليه بأن يغير أحوالنا إلى الأفضل ، وخصوصا مع وجود النية الصادقة للتغيير إلى الأفضل والأحسن .

إنها فرصة مابعدها فرصة لإعادة إصلاح الذات ، مع اليقين بأنك قادر على ذلك ، بالإستعانة بخالقك والهرولة إليه ليحقق لك كل ما فيه الخير أينما كان .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

الكاتب الصحفي والإعلامي محمد مصطفى شردي يقدم برنامج “كل يوم” على شاشة “ON” الأربعاء المقبل

كتب ابراهيم احمد يبدأ الكاتب الصحفي والإعلامي، محمد مصطفى شردي، رحلة إعلامية جديدة خلال الأيام …