صحة شمال سيناء تُقيم المؤتمر الأول للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومكافحة كورونا

شمال سيناء .. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

أقامت مديرية الصحة بشمال سيناء ، برئاسة الدكتور طارق شوكة مدير عام الصحة ، مؤتمرها الأول المُصغَّر للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية لمكافحة ڤيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” .

 

حضر المؤتمر كلٌ من : الدكتور محمد فايز وكيل مديرية الصحة بشمال سيناء ، والدكتور مختار القاضي عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحافة العربية والمدير العام بوزارة السياحة والآثار ، والدكتور حمدي عبدالله عطية مدير إدارة مكافحة العدوى بالمديرية ، والدكتورة أمل الخليلي مدير إدارة الصيدلة ، والأستاذ إبراهيم عبدالله جمعة مدير الخدمة الاجتماعية بالمديرية ، بالإضافة إلى نخبة من قيادات الصحة على مستوى المحافظة .

 

في مُستهل المؤتمر ، تحدث الدكتور حمدي عبدالله عطية عن الموجة الثانية لڤيروس كورونا المستجد ، والبكتيريا المضادة للمضادات الحيوية ، وكيفية منع انتشار العدوى ومقاومة البكتيريا والڤيروسات الضارة .
طالب الدكتور حمدي عبدالله عطية أيضا بضرورة تطوير المنشآت الصحية وزيادة الموارد والعمالة ، كما نبه إلى خطورة التدخين على مرضى ڤيروس كورونا وسوء استخدام المضادات الحيوية ، كذلك طالب سيادته بضرورة الأخذ بالإجراءات الاحترازية لضمان عدم نشر العدوى ، من ارتداء الكمامات ، ونظافة الأيدي بالماء والصابون ، ومواد التطهير والتعقيم مثل الكحول الإيثيلي ، واستخدام المناديل الورقية أثناء العطس ، والتخلص الآمن من النفايات .

 

من ناحيةٍ أخرى ، تحدثت الدكتورة أمل الخليلي مدير إدارة الصيدلة بالمديرية في كلمتها عن ضرورة التحذير من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية ، مع عمل مزرعة قبل استخدام هذه المضادات ، بالإضافة إلى تطوير معامل الميكروبيولوچي ، مع التفرقة بين حامل الڤيروس والمريض ، وضرورة التباعد الاجتماعي لتلافي الإصابة بالڤيروس .

من جانبه ، تحدث الدكتور مختار القاضي عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحافة العربية ، ومدير عام التخطيط والمتابعة لترميم آثار شمال سيناء ومدن القناة ، عن الجهد الكبير الذي تبذله صحة شمال سيناء بكافة تخصصاتها لمقاومة ڤيروس كورونا “كوفيد -19” لدرجة جعلت محافظة شمال سيناء من أقل المحافظات إصابةً بالفيروس ، كما أشاد سيادته بالدور الكبير والإنساني الذي تقوم به الأطقم الطبية في تقديم الكشف والعلاج والفحوصات الطبية بخصومات مالية وأحيانا بالمجان ، ومراعاة الأبعاد الاجتماعية للفقراء ، في ظل ظروف اقتصادية صعبة تمر بها مصر خلال الفترة الحالية ، ودون تقاضي أية مكافآت أو زيادات في الدخول .

 

وفي ذات السياق ، أثنى الدكتور مختار القاضي على أطقم التمريض والأطقم الإدارية التي تبذل قصارى جهدها في سبيل نجاح المنظومة الطبية في شمال سيناء ، والحد قدر الإمكان من انتشار الأمراض بكافة أنواعها .
من ناحيةٍ أخرى ، وجه الدكتور القاضي التحية إلى الدكتور طارق شوكة مدير عام الصحة ، والدكتور محمود منصور مدير مستشفى العريش العام ، على ما يبذولونه من جهدٍ ملحوظٍ ومُميَّز من أجل مكافحة ڤيروس كورونا المستجد والأمراض الأخرى ، والعمل على تقديم خدمة متميزة للمرضى في حدود الإمكانيات المتاحة قد تصل إلى المجانية ، أو بمقابل زهيد للغاية .

 

الجدير بالذكر ، أنه حضر المؤتمر من الشيخ زويِّد كلٌ من : الدكتورة بسمة محمد عبد الرحمن ، والأستاذة سنية عبد الناصر السيد ، والأستاذة تهاني عايش سليمان ، كما حضر المؤتمر من إدارة الخدمة الاجتماعية كلٌ من : الأستاذة وردة علي عطوة ، وهبة سالم رفاعي ، وهبة عبد الفتاح محمد ، فضلا عن نخبة من الأطباء وأطقم التمريض .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …