غموض لعنة المدينة التي رقص سكانها حتى الموت !

مقال بقلم : د . مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

الرقص هو تعبير عن مشاعر الفرح والسرور في مناسبات مختلفة ، مثل الزواج والخطبة والنجاح وغيرها ، ولكن عندما تصيب اللعنة سكان مدينة كاملة ، ويظلون يرقصون باستمرار ، دون أي توقف حتى الموت ، فهنا يكمن اللغز المثير الذي لم يتوصل إليه الكثيرون حتى الآن . هذا ما حدث سنة ١٥١٨م ، في إقليم الألزاس بمدينة أستراسبورج التي تقع حاليا في فرنسا . ففي يوليو من نفس العام أصاب مرض طاعون الرقص الهستيري بصورة جماعية سكان المدينة ، حيث ظلوا يرقصون رقصا متواصلا دون كلل أو ملل لأيامٍ متتالية حتى الموت ، فوصل عدد الضحايا إلى ٤٠٠ قتيل من جراء طاعون الرقص .

 

بدأ هذا الوباء عندما خرجت فتاة تُدعى فرانتروفيا إلى الشارع ، وهي ترقص بحماس ، واستمرت بالرقص لمدة ستة أيام ، وانضم إليها ٣٤ آخرون من سكان المدينة ، وبحلول أغسطس انتشر الوباء ليقتل مئات الضحايا ، بعضهم مات بالنوبات القلبية ، أو السكتات الدماغية ، أو الإرهاق الشديد . اعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن سبب الوفاة ، هو زيادة الدم الحار في أجسام الضحايا ، فتحولوا إلى مرضى ، وأنه يمكن عمل منتزهات ومسارح لعلاج هؤلاء المرضى ، معتقدين أنهم سيتعافون إذا رقصوا بشكل مستمر ، ولكن الإرهاق والتعب أصاب بعض المرضى حتى ماتوا ، وانتشر هذا الوباء حتى شهر سبتمبر .

 

هذا الحدث الغريب موثَّق في السجلات التاريخية ، في القرن السادس عشر ، وظهرت حالات مشابهة لهذا الهَوس في سويسرا وألمانيا وهولندا ، ولكن ما حدث في إستراسبورج كان الأكثر فتكا والأكثر عددا بالنسبة للمرضى .
لقد نشأت عدة نظريات لتفسير ظاهرة الرقص حتى الموت ، فقد فسر القدِّيس “ڤيتوس” هذا الأمر في القرن السادس عشر ، بأن هذا الوباء أصاب سكان المدينة نتيجة لعنة أصابت المدينة ، وخصوصا مع انتشار الأوبئة والمجاعات في تلك الفترة ، وقد فسر البعض هذا الرقص على أنه يأتي ضمن طقوس دينية ، ولكن الراقصين لم يبدُ عليهم أنهم يشعرون بالراحة أثناء الرقص ، بل كانوا مُنهَكين ومُتعرَّقين ومُرهَقين مع ذُعر وخوف  .

 

فسر البعض ذلك ، بأنه وباء جماعي ، جاء بسبب فطر ينمو على الخبز ، ثم يصيب الإنسان ويتسبب في الهلوسة بفعل التسمم ، ولكن الإصابة بالتسمم لا تجعل المريض يرقص لعدة أيام ؛ لذا فهذا التفسير غير ممكن ؛ ليظل سر مقتل ٤٠٠ إنسان بالرقص الهستيري لعدة أيام لغزا مجهولا حتى الآن !

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

تحت عنوان “Mindset to Startup” كتاب جديد لهاني نجيب يرسم طريق رحلة ريادة الأعمال الناجحة

كتب ابراهيم احمد إطلاق هاني نجيب، الرائد في ريادة الاعمال، كتاب “Mindset to Startup” ، …