قصة تاناما .. الجاسوس الياباني الذي تسبب فى انهيار الإمبراطورية الروسية

بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

تاناما هو دبلوماسي ياباني ، كان يعمل في القنصلية اليابانية في روسيا ما بين عامي 1904 م و 1905 م ، كمستشار عسكري بالسفارة ، وقد كان جاسوسًا ماهرًا شديد الذكاء ، تمكن من خلال عمله بالسفارة اليابانية في روسيا من جمع كم كبير من المعلومات وإرسالها إلى اليابانيين الذين كانوا يملكون قوات عسكرية كبيرة ، وجهاز مخابرات وطني ، وتماسك قوي في الجبهة الداخلية .

 

حاولت المخابرات الروسية الحصول على معلومات عن تاناما تؤكد تورطه في التجسس دون جدوى ، وأخيرا قررت دس فتاة حسناء عليه لتقوم باتهامه بالتحرش الجنسي بها ، وفي هذه الحالة يخرج بفضيحة من روسيا ، فلا يكون أمامه سوى العودة إلى بلاده ، والانتحار بسبب العار الذي دنّس به اليابان جرّاء علاقته النسائية . علم تاناما بالخدعة ، وعلى الفور اتصل بالمخابرات الروسية ليستعين بها في وقف الفتاة عن اتهامه بالتحرش بها ، ولكن المخابرات أفادته بأنها لا تستطيع أن تفعل شيئا ، وأن عليه مغادرة روسيا على الفور .

 

غادر تاناما روسيا عائدا إلى اليابان ليدرأ عن نفسه فضيحة مُدوِّية تدنس تاريخه العسكري ، وما يترتب عليها من الإسراع بالانتحار كعادة اليابانيين . فكر تاناما في الانتقام من الروس ، فظل يرسل إليهم معلومات عن الجيش الياباني وتسليحه وطرق إعداده وتدريبه ، وأهم المواقع العسكرية والمعدات وغيرها من المعلومات . التقطت المخابرات الروسية هذه المعلومات دون أن تُعيرها أي اهتمام ؛ وذلك من مُنطلق أنها لم تطلب منه التجسس على بلاده ، كما أنه لم يكن مصدر ثقة للمخابرات الروسية .

 

ظل تاناما يرسل إلى الروس معلومات متتالية والروس تتجاهلها ، إلى أن أعلنت القوات اليابانية إلقاء القبض على تاناما والحكم عليه بالإعدام شنقا بتهمة التجسس لصالح الروس والخيانة العظمى لبلاده ، وبعدها تم الإعلان عن انتحار والد تاناما بسبب العار الذي لوَّث به سمعة العائلة بخيانته لبلاده اليابان .

هنا بدأت روسيا الاهتمام بالمعلومات التي أرسلها تاناما إلى الروس ، وبدأت في فحصها وتحليلها والاهتمام بها ، حتى اندلعت الحرب وهُزمت فيها روسيا شر هزيمة ، حيث اتضح كذب هذه المعلومات وعدم صحتها جميعها . كان تاناما قد تقبَّل حكم الإعدام ، كما انتحر والده تنفيذًا لخطة وضعتها المخابرات اليابانية لخداع الروس في الحرب وتشتيتهم بمعلومات كاذبة ومضللة ، لا طائل من ورائها سوى الهزيمة .

 

عقب شنق تاناما وانتحار والده وانتصار اليابان في حربها ضد روسيا ، أعلنت اليابان عن الخدعة ، كما كرَّمت تاناما ووالده الراحليْن بأرفع الأوسمة اليابانية ، بعد أن ضحيا بأرواحهما في سبيل أن تحقق اليابان النصر على روسيا .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

الكاتب الصحفي والإعلامي محمد مصطفى شردي يقدم برنامج “كل يوم” على شاشة “ON” الأربعاء المقبل

كتب ابراهيم احمد يبدأ الكاتب الصحفي والإعلامي، محمد مصطفى شردي، رحلة إعلامية جديدة خلال الأيام …