مصر تعلن رفضها لبيان الخارجية الإثيوبية حول سد النهضة

كتبت : جيهان الجارحي

أعربت مصر عن رفضها القاطع لبيان وزارة الخارجية الإثيوبية الذي صدر الجمعة بخصوص قرار مجلس الجامعة العربية الذي صدر الأربعاء الماضي 4 مارس 2020 بشأن سد النهضة ، حيث قالت الخارجية المصرية في بيان صحفي صدر مساء السبت ، إن البيان الإثيوبي يتصف بعدم اللياقة وافتقاده للدبلوماسية ، كما أنه يحمل في طياته إهانة غير مقبولة لجامعة الدول العربية بما فيها من دول أعضاء .

يذكر أن قرار مجلس جامعة الدول العربية الذي صدر الأربعاء الماضي ، قد أعلن تضامنه مع مصر في مفاوضاتها حول سد النهضة وأكد على حق مصر التاريخي في مياه النيل .
أكدت الخارجية المصرية أن الجامعة العربية تبنت قرار يدعو إثيوبيا إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي وعدم الإقدام على أي إجراءات أحادية الجانب ، من شأنها الإضرار بحقوق مصر ومصالحها المائية .
أوضح قرار الجامعة كذلك أن إثيوبيا صارت تعتقد أن مصالحها تطغى وتهيمن على المصالح الجماعية للدول الأعضاء ذات السيادة في مجلس الجامعة العربية

من ناحية أخرى ، أوضحت الخارجية المصرية أن قرار الجامعة العربية ينم عن خيبة الأمل تجاه المواقف الإثيوبية طوال مسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة ، وخاصة منذ إبرام اتفاق إعلان المبادئ عام 2015 ، حيث يكشف النهج الإثيوبي عن سوء النية في الهيمنة على مياه نهر النيل والاستفادة الأحادية من خيراته ، وافتقاد إثيوبيا إلى الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاق متوازن وعادل بشأن سد النهضة .

وفي سياق متصل ، أضاف بيان الخارجية المصرية في ضوء السياسات الإثيوبية خلال المفاوضات أن إثيوبيا ليس لها الحق في أن تعطي دروسا لجامعة الدول العربية أو الدول الأعضاء في مجلس الجامعة بشأن الروابط التي تجمع الشعوب العربية والأفريقية ، وهي روابط تاريخية ليس لإثيوبيا الحق في التدخل في فحوى ومضمون تلك الروابط .

من جانبها ، دعت الخارجية المصرية المجتمع الدولي إلى الوقوف بجانب الجامعة العربية في تدارك الطبيعة الإثيوبية القائمة على سياسة فرض الأمر الواقع ، مما يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين ، كما دعت الخارجية المصرية إثيوبيا إلى عدم البدء في ملء وتشغيل سد النهضة من دون اتفاق .

الجدير بالذكر ، أن وزارة الخارجية المصرية أكدت أنه لا يزال أمامنا حل متوازن لموضوع سد النهضة يضمن المصالح المشتركة لجميع الأطراف ، ويوفر فرصة للتعاون المشترك بين الدول التي تقع على ضفاف النيل الأزرق ، حيث يجب اغتنام تلك الفرصة وعدم تفويتها لصالح كل من مصر والسودان وأثيوبيا ، ولصالح 240 مليون مواطن هم عدد سكان تلك الدول .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …