ندوة بالجمعية المصرية للأمم المتحدة عن دور منظمات المجتمع المدني في التنمية المستدامة

كتب : مختار القاضي

ناقشت ، اليوم الأحد ، الجمعية المصرية للأمم المتحدة ، برئاسة السفير عزت البحيري خلال ندوة لها دور منظمات المجتمع المدني في التنمية المستدامة . استضافت المنظمة كلا من الدكتورة نادية حلمي الأستاذ المساعد بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف ، والدكتورة يمنى حماقي الأستاذة في الاقتصاد بجامعة عين شمس ، والدكتور عبد العظيم مشرف الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الفيوم وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للأمم المتحدة .

أكدت الدكتورة يمنى حماقي أن التجربة الصينية من خلال التمكين الاقتصادي للفقراء من الشعب الصيني قد حققت نجاحا كبيرا وأخرجت الملايين من الشعب الصيني من دائرة الفقر بحيث كان للتمكين الاقتصادي استقرار وبعد اجتماعي والبعد البيئي والتغير المناخي الذي ترتب عليه مخاطر على فرص العمل . تناولت الدكتورة يمنى حماقي أهمية المشروعات ذات البعدين الاقتصادي والاجتماعي مثل مشروع تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية مع تقليل الانبعاثات وما تحققه من توفير فرص عمل للشباب .
انتهى لفظ التنمية الاقتصادية وتحول إلى التنمية المستدامة. انخفاض معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة في المجتمع المصري ، سواء في الانتاج والاستهلاك والتعاون الدولي وغيرها ، وخصوصا عقب سنة ٢٠١١ م .

كان هناك اتفاق على أن تقدم أمريكا والدول الكبرى ١٠٠ مليار دولار لتنمية الدول الفقيرة وهذا لم يحدث مما يثير التساؤلات . كذلك عدم توفير فرص عمل وعدم تطبيق معدلات التوافق والأداء وعدم وجود رقابة أو متابعة لمشروعات البنية الأساسية في مصر .
تدريب السيدات على التفصيل والتطريز يفيد في توفير الآلاف من فرص العمل للسيدات . وجود نقص في المياه لبعض المشروعات التي تعتمد علي المياه مثل دباغة الجلود. تقارير صندوق النقد الدولي التي تؤكد على أهمية منظمات المجتمع المدني في التنمية .

تناول الدكتور عبد الحليم مشرف طرق تطوير بعض قرى محافظة الفيوم بمشاركة جميع كليات جامعة الفيوم وقد لاقت التجربة نجاحا كبيرا منذ سنة ٢٠٠٥ م حتى سنة ٢٠١٠ م وذلك في قرية “دمو” التي تحتوي على مدينة رياضية متكاملة ، كما شارك الشباب الأمريكي في هذه التجربة ، حيث تمهيد الطرق والتجميل والتشجير وحصر السلبيات وعلاجها. تم أيضا إجراء عمليات للمرضى وتقديم الأدوية والفحوصات وتسويق منتجات الأسر المنتجة وتطوير مشروعات المياه والصرف الصحي.

تحدثت الدكتورة نادية حلمي عن التجربة الصينية التي أكدت علي دور منظمات المجتمع المدني في الصين في التنمية المستدامة في الصين التي وصل عددها إلى ٤٠٠ ألف جمعية أهلية مع ذكر دور مراكز الفكر في التنمية المستدامة من خلال التقارير والإحصائيات والمتابعة ومراكز أبحاث التنمية التابعة لمجلس الوزراء الصيني .
كما تحدثت عن قيام الحزب الشيوعي الحاكم بوضع خطط خمسية للتنمية المستدامه يتم تنفيذها بدقة متناهية أهمها القضاء على الفقر في الصين .

حضر الاجتماع مختار القاضي عضو الجمعية ، والأستاذ أيمن وهدان المدير التنفيذي للجمعية ، والأستاذ محمد غازي عضو الجمعية ، والأستاذ أشرف يوسف مدير إدارة بالأوبرا ، والأستاذة الصحافية چيهان الجارحي ، والأستاذ هشام علي محمد رئيس قطاع النقل بشركة الدلتا ، وباقة من الشخصيات العامة والدبلوماسية .

عن Gihan Elgarhy

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …