حدث فى مثل هذا اليوم ٣٠ اكتوبر .. رؤية الشريف المستشار اسماعيل الانصارى..احداث يخلدها التاريخ وتتناقلها الاجيال .. التاريخ عيون يصنع بها البشر حضارهم ومستقبلهم

بقلم : الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

حدث فى مثل هذا اليوم :

متابعه يوميه للاحداث التى سطرها التاريخ وحفظها لتكون رصيدا لنا فى ذاكرة وعقول ووجدان البشريه ، نطلع عليها يوما بعد يوم ، ونشاهد احداثها الواحد تلو الاخر لندرسها وتتفحصها ونستوعب ما بداخلها من اشارات ورموز بوعى وفهم لما فيها من دروس عظيمه تنفعنا فى حاضرنا ومستقبلنا ، ندير بها شئون حياتنا لانها تولدت من رحم الايام التى اتت بها الينا وصنعتها الاحداث والمواقف التى سطرها التاريخ عبر صفحاته التى لاتغلق ابوابها امام احد ، لتصل لنا واضحه وضوح الشمس فيراها الجميع الدانى والقاصى ويسمع بها الحاضر والغائب ، فتكون لنا بصله ورؤيه مستنيرة نعيش بها حاضرنا بالعلم النافع والعمل الجاد والامل المشرق الذى يتجدد فينا بالطاقه والحماس والقوه ، ونعبر بها فى امن وامان افاق المستقبل من اجل ان تحيا البشريه جميعا غد مشرق وحياه هادئه جيلا بعد جيل مصطحبين معنا حقيبة تلك الاحداث بما فيها من عبق الماضى واسراره ومفاتيحه فتكون سببا فى نهضتنا وتقدمنا وازدهارنا وتكاملنا وترابطنا ووحدتنا .

انه التاريخ ياساده تعلمت منه انه لاحياه فى نزاع ولاتقدم فى حروب ولانهضه فى جهل ولا امن وامان فى غدر وخيانه …

…………………………………………………………………………..

وفى كل يوم سوف نسرد لكم قصه حدثت فى زمانها ومكانها باشخاصها وادواتها لندرك ماتم فيها وما ينبغى ان نتعلمه منها .

حدث فى مثل هذا اليوم من اجل متعة المعرفه وثقافة المعلومه التى تبنى ولاتهدم ، والتى توحد ولاتمزق ، والتى تجمع ولاتفرق والتى تقود البشريه للخير والسلام والعدل والمساواه دون تمييز .

……………………………………………………………………….

حديثنا اليوم عن

………………………………………………………………………….

…… معا نستكمل احداث هذا اليوم بعد ماتم عرضه ………. .

…… حدث فى مثل هذا اليوم ٣٠ اكتوبر :

– وقوع معركة طريف عند نهر سالادو بين القشتاليين والمرينيين أسفرت عن مذبحة للمسلمين، وتعتبر آخر معركة يشارك فيها المغاربة بشكل رسمي ومباشر في الأندلس عام ١٣٤٠ م.

– ضرب زلزال مدمر منطقة الجليل. كان مركزه في نهر الأردن في موقع بين بحيرة طبريا وسهل الحولة. تضررت مدن صفد وطبرية وعكا وصيدا بشدة عام ١٧٤٠ م.

– أحداث فرية الدم في شيراز وهي أعمال عنف في الحي اليهودي بمدينة شيراز الإيرانية عام ١٩١٠ م.

– بدأ أول بث تلفزيوني في المملكة المتحدة عام ١٩٢٨ م.

– الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور يوافق رسميًا على الوثيقة الخاصة بمجلس الأمن القومي والتي تنص على أن ترسانة الولايات المتحدة النووية يجب الحفاظ عليها والتوسع فيها من أجل مواجهة التهديد الشيوعي عام ١٩٥٣ م.

– تسريح الرئيس الجزائري السابق أحمد بن بلة من الإقامة الجبرية التي فرضت عليه منذ الانقلاب العسكري الذي قام به هواري بومدين عام ١٩٨٠ م.

– انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط بحضور وفود من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وإسرائيل وبإشراف كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة عام ١٩٩١ م.

– انعقاد المؤتمر الاقتصادي الأول لدول الشرق الأوسط في الدار البيضاء بمشاركة 60 دولة عام ١٩٩٤ م.

– إجراء استفتاء في مقاطعة كيبك الكندية على استقلال المقاطعة عن كندا، وأسفرت النتيجة عن تصويت 50.6% للبقاء ضمن الإتحاد الكندي و49.4% للاستقلال عام ١٩٩٥ م

– إصدار لعبة كوماند أند كنكر : ريد اليرت عام ١٩٩٦ م.

– زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يظهر في شريط فيديو برر فيه هجمات 11 سبتمبر عام ٢٠٠٤ م.

– تشكل إعصار بيتا فوق البحر الكاريبي بعد تحوله من عاصفة إستوائية عام ٢٠٠٥ م

– إعصار ساندي يضرب الولايات المتحدة وكندا ويقتل 86 شخصا على الأقل عام ٢٠١٢ م.

– زلزال في بحر إيجة بقوة 7 ريختر، أدى لوفاة وإصابة العشرات في إزمير التركية، كما وقعت خسائر بشرية ومادية في اليونان عام ٢٠٢٠ م.

…………………………………………………………………………..

…….اعياد ومناسبات قوميه ودوليه وعالميه تم الاحتفال بها فى هذا اليوم …

-يوم ذكرى ضحايا القمع السياسي (مناسبة في دول الاتحاد السوفيتي السابق باستثناء أوكرانيا).

عن إسماعيل الإنصاري

شاهد أيضاً

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم والخراب والدمار …. كتب الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

السلام العالمى الان رهن وجود تحالف عربى افريقى اسلامى ينهى صراع الزعامه على قيادة العالم …