حدث فى مثل هذا اليوم ١٢ نوفمبر .. رؤية الشريف المستشار اسماعيل الانصارى..احداث يخلدها التاريخ وتتناقلها الاجيال .. التاريخ عيون يصنع بها البشر حضارهم ومستقبلهم

بقلم : الشريف المستشار اسماعيل الانصارى

حدث فى مثل هذا اليوم :

متابعه يوميه للاحداث التى سطرها التاريخ وحفظها لتكون رصيدا لنا فى ذاكرة وعقول ووجدان البشريه ، نطلع عليها يوما بعد يوم ، ونشاهد احداثها الواحد تلو الاخر لندرسها وتتفحصها ونستوعب ما بداخلها من اشارات ورموز بوعى وفهم لما فيها من دروس عظيمه تنفعنا فى حاضرنا ومستقبلنا ، ندير بها شئون حياتنا لانها تولدت من رحم الايام التى اتت بها الينا وصنعتها الاحداث والمواقف التى سطرها التاريخ عبر صفحاته التى لاتغلق ابوابها امام احد ، لتصل لنا واضحه وضوح الشمس فيراها الجميع الدانى والقاصى ويسمع بها الحاضر والغائب ، فتكون لنا بصله ورؤيه مستنيرة نعيش بها حاضرنا بالعلم النافع والعمل الجاد والامل المشرق الذى يتجدد فينا بالطاقه والحماس والقوه ، ونعبر بها فى امن وامان افاق المستقبل من اجل ان تحيا البشريه جميعا غد مشرق وحياه هادئه جيلا بعد جيل مصطحبين معنا حقيبة تلك الاحداث بما فيها من عبق الماضى واسراره ومفاتيحه فتكون سببا فى نهضتنا وتقدمنا وازدهارنا وتكاملنا وترابطنا ووحدتنا .

انه التاريخ ياساده تعلمت منه انه لاحياه فى نزاع ولاتقدم فى حروب ولانهضه فى جهل ولا امن وامان فى غدر وخيانه …

…………………………………………………………………………..

وفى كل يوم سوف نسرد لكم قصه حدثت فى زمانها ومكانها باشخاصها وادواتها لندرك ماتم فيها وما ينبغى ان نتعلمه منها .

حدث فى مثل هذا اليوم من اجل متعة المعرفه وثقافة المعلومه التى تبنى ولاتهدم ، والتى توحد ولاتمزق ، والتى تجمع ولاتفرق والتى تقود البشريه للخير والسلام والعدل والمساواه دون تمييز .

……………………………………………………………………….

………..حديثنا اليوم عن مايا معناها ودلالاتها ………

مايا : اسم علم مؤنث لاتيني MAIA أصله عبري محوَّل عن ماري والذي هو مريم . اللاتين يسمون به من ولدن في شهر مايس (آذار).

ومايا : اسم إلهة الربيع عند الرومان وهي زوجة البركان.
ومايا : اسم شعب من الهنود الحمر في أمريكة الوسطى ولاسيما المكسيك

المايا : هو إسم حضارة قامت في شمال گواتيمالا وأجزاء من المكسيك ، حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق موطن شعب هنود المايا ، بلغت أوجها سنة 700 ق. م. وكان وصول الأسبان والأوروبيين إلى الأمريكتين سبباً في تدمير هذه الحضارة .

كتابة المايا هو نظام كتابة استخدم في حضارة المايا في وسط أمريكا، وهو يعد نظام الكتابة الوحيد الذي تمكن الباحثون من فك تشفيره من بين حضارات وسط أمريكا .

يعتمد نظام كتابة المايا على الرسوم اللفظية المكمل بصور رمزية مقطعية ، بأسلوب مشابه لنظام الكتابة اليابانى .

حضارة المايا : يقدر تاريخ حضارة المايا بحوالي 3000 سنة ، وكانوا يتحدثون مئات اللهجات التي تولد منها حتى هذا اليوم حوالي 44 لغات ماياوية مختلفة. وقد عرفت بالحضارة الوحيدة في تطور اللغة الكتابية في الأمريكتين زمن ما قبل كولومبوس، فضلا عن الفن، الهندسة المعمارية، وأنظمة الرياضيات والفلك .

يشير الحديث عن «المايا القديمة» إلى تاريخ أحد أهم ثقافات أمريكا الوسطى زمن ما قبل كولومبوس، لأن لها إرث علمي وفلكي مشهود وهام على مستوى العالم. فقد أسهمت حضارتهم بالكثير من الميزات للحضارات الأخرى في وسط أمريكا بسبب التفاعل الكبير ونشر الثقافة التي اتسمت بها المنطقة. لم ينشأ التقدم كالكتابة، النقش، والتقويم مع المايا فحسب بل تطور بالكامل. ويمكن كشف تأثير تلك الحضارة في هندوراس وبليز، غواتيمالا، والسلفادور الغربية ممتدة إلى مناطق بعيدة مثل وسط المكسيك أي أكثر من 1,000 كم (620 ميل) من منطقة المايا. وتم العثور على آثار عمرانية وفنية للمايا خارج المنطقة، ويعتقد أنها بسبب التبادل التجاري والثقافي.

لم يختف شعب المايا نهائياً لا في وقت تراجع الفترة الكلاسيكية ولا مع وصول الغزو الإسباني واستعمارهم للأمريكيتين، حيث يشكل أبناء شعب المايا في الوقت الحالي الأكثرية لسكان جميع مناطق المايا وقد حافظوا على التقاليد المميّزة والمعتقدات التي هي نتيجة لاندماج الأفكار والثّقافات لفترتي ما قبل كولومبوس وما بعد الغزو. في الوقت الحالي ملايين الناس يتحدثون لغات المايا المختلفة.

يوضح الأدب الماياوي حياة هذه الثقافة، ومن الأمثلة على ذلك مسرحية رابينال اتشي المكتوبة بلغة اتشي والتي أعلن عنها من قبل اليونسكو في عام 2005 على أنها من روائع التراث الشفهي اللامادي للبشرية، ومن الأعمال الأدبية بوبول فوه للأساطير التأريخية، وكتب شيلام بالام التي تقدر بتسعة كتب. وما دمره الغزو الإسباني هو نموذج لحضارة ماقبل كولومبوس التي تقدر بثلاثة آلاف سنة من التاريخ العريق.

تلك الحضارات لم نعرف عنها شيئا ولم يطلعنا العالم عليها ومنها حضارة المايا العظيمه

والسؤال هل هناك ارتباط بين من يحملون اسم مايا وتلك الحضارات
هذا الامر يحتاج الى بحث وتدقيق .

.

………………………………………………………………………….

…… معا نستكمل الاحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم ………. .

…… حدث فى مثل هذا اليوم ١٢ نوفمبر …..

ـ إعدام جان سيلفان بايي، أول عمدة لباريس، بالمقصلة عام ١٧٩٣ م

– الطبيب البريطاني جيمس يانج سيمبسون يستخدم الكلوروفورم في التخدير لأول مرة في التاريخ عام ١٨٤٧ م.

– النرويج تجري استفتاء حول إن كانت تريد أن تكون مملكة أو جمهورية، وكانت النتيجة بمصلحة أنصار الملكية عام ١٩٠٥ م .

– الدولة العثمانية تعلن انضمامها رسميًا إلى دول المحور المكون من الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية في الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤ م.

– طرد الزعيم الشيوعي ليون تروتسكي من الحزب الشيوعي السوفييتي بعد صراع على السلطة مع جوزيف ستالين عام ١٩٢٧ م.

– هيرمان غورينغ يقترح خطة لجعل مدغشقر وطن قومي لليهود عام ١٩٣٨ م.

– صدور حكم بالإعدام على رئيس الوزراء الياباني أثناء الحرب العالمية الثانية الجنرال هيديكي توجو عام ١٩٤٨ م.

_ انضمام المغرب والسودان وتونس إلى الأمم المتحدة عام ١٩٥٦ م.

_وقوع مذبحة خان يونس، التي نفذها الجيش الإسرائيلي بحق لاجئين فلسطينيين في مخيم خان يونس عام ١٩٥٦ م.

– إنشاء بلدية أباتو في غويانا الفرنسية بفصل إقليمها عن بلدية غراند سانتي عام ١٩٧٦ م.

– يوري أندروبوف يخلف ليونيد بريجنيف في رئاسة الحزب الشيوعي السوفييتي والاتحاد السوفيتي عام ١٩٨٢ م.

– تنصيب الإمبراطور أكيهيتو رسميًا إمبراطورًا لليابان عام ١٩٩٠ م.

– حادث تصادم طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية رحلة 763 وطائرة الخطوط الكازاخستانية في سماء نيودلهي ما يسفر عن مقتل أكثر من 349 راكب ما يجعله أكثر حوادث الطيران دموية في التاريخ عام ١٩٩٦ م.

– منتخب الكويت لكرة القدم يفوز بكأس الخليج لكرة القدم للمرة التاسعة بتاريخه في البطولة المقامة في البحرين عام ١٩٩٨ م.

– طالبان تنسحب من العاصمة الأفغانية كابل وذلك قبل وصول قوات التحالف الشمالي الأفغاني إليها وذلك أثناء الحرب الأمريكية على أفغانستان عام ٢٠٠١ م.

– مقتل 23 شخصًا في هجوم انتحاري على قاعدة للشرطة الإيطالية في مدينة الناصرية جنوب شرق العراق عام ٢٠٠٣ م.

– جمهورية أوسيتيا الجنوبية والمتمتعة بالحكم الذاتي ضمن جمهورية جورجيا تجري استفتاء شعبي للتصويت حول الاستقلال عن جورجيا، وكانت نتيجته الموافقة على الاستقلال عام ٢٠٠٦ م.

– رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني يستقيل من منصبة بعدما خسر قبل أيام الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها، وأعلن حينها إنه سيقدم استقالته عندما يقر البرلمان بمجلسيه الإجراءات التقشفية التي طالب بها الاتحاد الأوروبي بهدف إعادة ثقة السوق في الاقتصاد الإيطالى عام ٢٠١١ م .

– مسبار الهبوط فيلة التابع لمهمة روزيتا ينجح في الهبوط على سطح مذنب 67 بي/تشوريموف-غيراسيمينكو لأول مرة في التاريخ وذلك بعد 10 سنوات من إطلاقه في 2 مارس 2004 عام ٢٠١٤ م.

– تفجيرٌ انتحاريّ في محلَّة بُرج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبيَّة، يُوقع حوالي 41 قتيلًا عام ٢٠١٥ م

– زلزال قوي يضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق بقوة 7.3 على مقياس ريختر مركزه مدينة كرمنشاه الإيرانية وتأثيره يصل إلى الدول المجاورة عام ٢٠١٧ م

……………………………………………………………………………….

……………….اعياد ومناسبات يتم الاحتفال بها فى هذا اليوم …..

_يوم الدستور في أذربيجان.

_عيد ميلاد صن يات سين في تايوان.

_يوم ميلاد البهاء في البهائية.

عن إسماعيل الإنصاري

شاهد أيضاً

العنف ضد المرأه جريمه انسانيه ونكران وجحود لمن تستحق منا كل جميل…حوار الشريف المستشار اسماعيل الانصارى…. كتبت رشا رفاعى

٤ العنف ضد المرأه جريمه انسانيه ونكران وجحود لمن تستحق منا كل جميل …حوار الشريف …