سر مومياء سيدنا يوسُف بالمتحف المصري الكبير

مقال بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

اكتشف المنقب الأمريكي “تيودور ديفز” مقبرة يويا وزوجته تويا ، بمنطقة وادي الملوك بالأقصر عام ١٩٠٥م ، وكانت عبارة عن حجرة كبيرة خالية من أي نقوش ، أو رسوم على جدران المقبرة التي تقع ما بين مقبرتي رمسيس الثاني عشر وتحتمس الرابع ، كما عثر بالمقبرة على مومياء لرجل وآخرى لسيدة في حالة جيدة من الحفظ دون أي كسور أو تحلل . وُجد بالمقبرة أيضا عجلة حربية ، وأواني فخارية ، ومشغولات ذهبية وثلاثة مقاعد خشبية ، وقد أشارت البحوث إلى أن هذه المقبرة لرجل يُدعى يويا ، وقد يكون وزيرا أو مستشارا للملك ، وهو من الأشراف وكبار رجال الدولة المقربين للملك ، أما زوجته فتُدعى تويا .

 

المقبرة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشرة ، وكان من ألقاب يويا : أبو الفرعون ، وصاحب أختام الملك ، والممدوح كثيرا في بيت الفرعون ، وغيرها من الألقاب . وقد عُرف عن زوجته تويا أنها ابنة كاهن الإله مين ، والتي كانت مشرفة الملابس بالقصر الملكي . عندما تزوج يويا وتويا أنجبا بنت أسمياها تي ، وهي زوجة الملك أمنحتُب الثالث ، وقد أنجبت منه الملك أمنحتُب الرابع المسمى إخناتون ، صاحب عقيدة التوحيد الشهيرة ، وهو حفيد يويا وتويا . تم نقل هذه المومياوات إلى المتحف المصري ، وظلت به سنوات طويلة ، وعقب نقل مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى المتحف الكبير بالهرم ، تم نقل تابوتي يويا وتويا إلى هناك .

في سنة ١٩٨١ م ، خرج غير متخصص ، وهو مصري يُدعى أحمد عثمان ، بنظرية جديدة وغريبة ، وسجلها في كتاب يُسمى “غريب في وادي الملوك” ، تشير إلى أن يويا هو سيدنا يوسف – عليه السلام – وهذه النظرية تقوم على عدة أدلة ، منها أن اسم يويا هو اسم أجنبي غريب على المصريين ، وتمت كتابته بأكثر من طريقة ؛ لأنه لم يكن مصريا ، وكذلك تشابه اسم يويا مع يوسف ، واحتمالية نسب إلياء إلى إله العبرانيين التي يستخدم فيها لقب يويا ويوسف وتويا وياهوه ويعقوب كثيرا . أما الألقاب التي حصل عليها يويا ومنها : الأب المقدّس لسيد الأرضين ، والمشرف على تيران الفرعون . في التوراة ذُكرت قصة السبع بقرات الشهيرة ، وعندما فسر يوسف الرؤيا للملك أهداه ثلاث هدايا ، وهي : خاتم الملك ، وعجلة حربية ، وعقد من الذهب . وعندما دخلوا مقبرة يويا ، وجدوا بها الثلاث هدايا ، ما عدا الخاتم الذي يُمكن أن يكون قد تعرض للسرقة .

 

“جرافتون سيميث” ، عالم التشريح الذي قام بدراسة المومياء ، لاحظ أن طول المومياء أكثر من الطول المعتاد للمصريين ، وكذلك شكل الوجه والأنف المعقوف ، أي أنه شخص أجنبي ، كما كان سيدنا يوسف ليس مصريا ، ولكن زوجته تويا كانت مصرية . ذكرت التوراة أن سيدنا يوسف مات كبيرا في السن ، حوالي ١١٠ أعوام ، وقد عاش يويا أيضًا فوق المائة سنة عمرا ، كما كان سيدنا يوسف وسيمًا في شبابه ، وكذلك مومياء تويا التي يظهر بها الشعر الأصفر والوسامة ، كما أن لها لحية قصيرة . بالإضافة إلى ذلك ، فإن مقبرته لم يكن بها أي نقوش ، كتلك المعروفة في الحضارة الفرعونية التي تؤكد أن يويا لم يكن يؤمن بتعدد الآلهة .

الغريب أيضا ، أن مومياء يويا لم يصبها أي تلف أو تحلل ، وكانت في حالة جيدة ، ومن مُنطلَق أن أجسام الأنبياء لا تبلى ، فقد تكون المومياء لسيدنا يوسف عليه السلام .
تم دفن يويا وتويا في مقبرة ملكية بوادي الملوك ، على الرغم من أنهما ليسا ملكيْن ، الأمر الذي يدل على مرتبتهما الكبيرة لدى الملك . ولدحض هذه النظرية ، فإن أحمد عثمان ليس متخصصا في مجال الآثار ، وله نظريات أخرى غريبة ، كما أن تحليلاته تخضع لمبدأ العين ترى ما يؤمن به العقل ويتمناه .
والحقيقة أن يويا ليس سيدنا يوسف على الإطلاق ، حيث اعتمدت نظرية أحمد عثمان على تشابه الأسماء ، وهو اعتماد ضعيف جدا ، ولا يرقى للمستوى العلمي والأكاديمي ، كذلك فإن هذه النظرية أخذت مايوافقها من التوراة ، وهي الألقاب ، مثل أبو الفرعون ، وهو نفس اللقب الذي ذُكر في التوراة ، وقد أُطلق على الكثيرين في العصر الفرعوني .

أهملت النظرية أن التوراة قد ذكرت أن اليهود عند خروجهم من مصر ، أخذوا معهم جثة سيدنا يوسف عليه السلام .
أما ما يؤكد عدم مصداقية هذه المعلومة أيضا ، أن فترة الملك أمنحتُب الثالث وأمنحتُب الرابع وهو إخناتون ، كانت من أكثر الفترات استقرارا في مصر ، مع قوة نفوذها خارج حدودها ، ولم تتعرض مصر لأية مجاعات ، فى حين أن الفترة التي خرج فيها يوسف من السجن ، كانت مصر تعاني خلالها من قحط ومجاعة عكس فترة يويا

أثناء فترة يويا ، كانت مصر قوية ومنفتحة على العالم ، ويتواجد بها الكثير من الأجانب ، وبالتالي فليس غريبا أن يكون يويا أجنبيا ، أما لقب أبو الفرعون فقد لقب به الكثير من الوزراء وليس يويا فقط . كما وُجد من ضمن ألقاب يويا لقب يناقض التوحيد ، وما جاء بالأديان السماوية ، وهو كاهن الإله مين ، وهو لقب يناقض الرسالة التي جاء بها سيدنا يوسف عليه السلام .

والإله مين هو إله الخصوبة عند قدماء المصريين ، أما أشهر ألقاب إله العبرانيين ، فهو الإله ياهوه ، وبالتالي فإن هذه النظرية بها دعوة خفية لتهويد التاريخ المصري القديم ، وهكذا فإن الفراعنة بدايةً من أمنحتُب الرابع يهود ومن نسل يهودي ، وهو خطأ جسيم ؛ لأن إخناتون هو حفيد يويا وتويا ، وبالتالي فإن هذة النظرية الخاصة بالمدعو أحمد عثمان مبنية على أسس غير علمية.

Related Posts

الأربعاء… ليلة أدبية تفاعلية بنكهة “إسبانية .. نرويجية… تشيكية” في قلب القاهرة

كتب ابراهيم احمد ينظم معهد ثربانتس بالقاهرة (المركز الثقافي الإسباني)، أمسية أدبية تفاعلية مجانية للترويج لأعمال الأدب الأوروبي المعاصر. وذلك في تمام السابعة مساء الأربعاء 20 نوفمبر الجاري، بمقر أكسس…

وفد مصري يشارك في حوار معمق حول التعليم العابر للحدود بدعوة من المجلس الثقافي البريطاني

كتب ابراهيم احمد شارك وفد من مصر مؤخراً في فعالية الحوار المعمق حول التعليم العابر للحدود، التي نظمها المجلس الثقافي البريطاني في مانشستر، المملكة المتحدة، في الفترة من 12 إلى…

You Missed

بطل العالم أحمد الجندي يطلق ضربة البداية لفعاليات مهرجان “سيتي كلوب” للكروس فيت

بطل العالم أحمد الجندي يطلق ضربة البداية لفعاليات مهرجان “سيتي كلوب” للكروس فيت

وزير الاتصالات يغادر إلى صربيا لبحث تعزيز التعاون المشترك فى المجال التكنولوجي

وزير الاتصالات يغادر إلى صربيا لبحث تعزيز التعاون المشترك فى المجال التكنولوجي

الشريف المستشار اسماعيل الأنصار.. يكتب / الحرب العالميه الثالثه هى حرب امتلاك المضايق والمعابر والسيطره على الامدادات … العالم يتشكل من جديد

الشريف المستشار اسماعيل الأنصار.. يكتب / الحرب العالميه الثالثه هى حرب امتلاك المضايق والمعابر والسيطره على الامدادات … العالم يتشكل من جديد

الربان وسام هركي :  إنقلب السحر علي الساحر

الربان وسام هركي :  إنقلب السحر علي الساحر

الي من يهمه الأمر..  تقاعس حي السلام في تنفيذ قرارات ازاله مخالفة

الي من يهمه الأمر..  تقاعس حي السلام في تنفيذ قرارات ازاله مخالفة

الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط يكرم مجموعة يلا خلال فعاليات مؤتمر المطورين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا 2024

الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط يكرم مجموعة يلا خلال فعاليات مؤتمر المطورين في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا 2024